منتديات انوار الاسلام ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لنشر الكلمة الطيبة وجمع القلوب المتنافرة على حب الله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المراقبه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




المراقبه Empty
مُساهمةموضوع: المراقبه   المراقبه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 25, 2008 11:27 am

- باب المراقبة

@قَالَ اللَّه تعالى (الشعراء 219، 220): {الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين}.

وقَالَ تعالى (الحديد 4): {وهو معكم أينما كنتم}.

وقَالَ تعالى (آل عمران 6): {إن اللَّه لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء}.

وقَالَ تعالى (الفجر 14): {إن ربك لبالمرصاد}.

وقَالَ تعالى (غافر 19): {يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور}.

والآيات في الباب كثيرة معلومة.

60 - وأما الأحاديث فالأول عَنْ عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: بينما نحن عند رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إِلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فأسند ركبتيه إِلَى ركبتيه ووضع كفيه عَلَى فخذيه وقَالَ: يا محمد أخبرني عَنْ الإسلام؟ فقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا اللَّه وأن محمدا رَسُول اللَّهِ، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا> قَالَ صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه! قَالَ: فأخبرني عَنْ الإيمان؟ قَالَ: <أن تؤمن باللَّه وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر؛ وتؤمن بالقدر خيره وشره> قَالَ صدقت. قَالَ: فأخبرني عَنْ الإحسان؟ قَالَ: <أن تعبد اللَّه كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك> قَالَ: فأخبرني عَنْ الساعة؟ قَالَ: <ما المسئول عَنْها بأعلم مِنْ السائل> قَالَ: فأخبرني عَنْ أماراتها؟ قَالَ: <أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان!> ثم انطلق فلبثت مليا ثم قَالَ: <يا عمر أتدري مِنْ السائل؟> قلت : اللَّه ورسوله أعلم. قَالَ: <فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

ومعنى <تلد الأمة ربتها> : أي سيدتها. ومعناه: أن تكثر السراري حتى تلد الأمة السرية بنتا لسيدها وبنت السيد في معنى السيد. وقيل غير ذلك.

و <العالة> : الفقراء.

وقوله <مليا> أي زمانا طويلا، وكان ذلك ثلاثا.

61 - الثاني عَنْ أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ: <اتق اللَّه حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن> رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

62 - الثالث عَنْ ابن عباس رَسُول اللَّهِ قَالَ: كنت خلف النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يوما فقَالَ: <يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ اللَّه يحفظك، احفظ اللَّه تجده تجاهك، إذا سألت فسأل اللَّه، وإذا استعنت فاستعَنْ باللَّه، واعلم أن الأمة لو اجتمعت عَلَى أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه اللَّه لك، وإن اجتمعوا عَلَى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللَّه عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف> رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.

وفي رواية غير الترمذي: <احفظ اللَّه تجده أمامك، تعرف إِلَى اللَّه في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا> .

63 - الرابع عَنْ أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: إنكم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم مِنْ الشعر كنا نعدها عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم مِنْ الموبقات> رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ

وقَالَ <الموبقات> : المهلكات.

64 - الخامس عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ: <إن اللَّه تعالى يغار، وغيرة اللَّه أن يأتي المرء ما حرم اللَّه عليه> مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.

و <الغيرة> بفتح الغين وأصلها الأنفة.

65 - السادس عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: <إن ثلاثة مِنْ بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى أراد اللَّه أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا. فأتى الأبرص فقَالَ: أي شيء أحب إليك؟ قَالَ: لون حسن وجلد حسن ويذهب عني الذي قد قذرني الناس. فمسحه فذهب عَنْه قذره وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا. قال: فأي المال أحب إليك؟ قَالَ: الإبل أو قَالَ البقر. (شك الراوي) فأعطي ناقة عشراء فقَالَ بارك اللَّه لك فيها.

فأتى الأقرع فقَالَ: أي شيء أحب إليك؟ قَالَ: شعر حسن ويذهب عني هذا الذي قذرني الناس. فمسحه فذهب عَنْه وأعطي شعرا حسنا. قَالَ: فأي المال أحب إليك؟ قَالَ: البقر فأعطي بقرة حاملا قَالَ بارك اللَّه لك فيها.

فأتى الأعمى فقَالَ: أي شيء أحب إليك؟ قَالَ: أن يرد اللَّه إلي بصري فأبصر الناس. فمسحه فرد اللَّه إليه بصره. قَالَ: فأي المال أحب إليك؟ قَالَ: الغنم. فأعطي شاة والدا. فأنتج هذان وولد هذا، فكان لهذا واد مِنْ الإبل ولهذا واد مِنْ البقر ولهذا واد مِنْ الغنم. ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقَالَ: رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم إلا باللَّه ثم بك أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيرا أتبلغ به في سفري. فقَالَ: الحقوق كثيرة. فقَالَ: كأني أعرفك: ألم تكن أبرص يقذرك الناس، فقيرا فأعطاك اللَّه؟ فقَالَ: إنما ورثت هذا المال كابرا عَنْ كابر. فقَالَ: إن كنت كاذبا فصيرك اللَّه إِلَى ما كنت. وأتى الأقرع في صورته وهيئته فقَالَ له مثل ما قَالَ لهذا ورد عليه مثل ما رد هذا. فقَالَ: إن كنت كاذبا فصيرك اللَّه إِلَى ما كنت.

وأتى الأعمى في صورته وهيئته فقَالَ: رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم إلا باللَّه ثم بك أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة أتبلغ بها في سفري. فقَالَ: قد كنت أعمى فرد اللَّه إلي بصري فخذ ما شئت ودع ما شئت فواللَّه لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عَزَّ وَجَلَّ. فقَالَ: أمسك مالك فإنما ابتليتم فقد رضي عَنْك وسخط عَلَى صاحبيك> مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.

و <الناقة العشراء> بضم العين وفتح الشين وبالمد وهي: الحامل.

قوله <أنتج> وفي رواية <فنتج> معناه: تولى نتاجها. والناتج للناقة كالقابلة للمرأة.

وقوله <ولد هذا> هو بتشديد اللام: أي: تولى ولادتها. وهو بمعنى أنتج في الناقة. فالمولد والناتج والقابلة بمعنى لكن هذا للحيوان وذاك لغيره.

قوله <انقطعت بي الحبال> هو بالحاء المهملة والباء الموحدة: أي الأسباب.

وقوله <لا أجهدك> معناه: لا أشق عليك في رد شيء تأخذه أو تطلبه مِنْ مالي. وفي رواية البخاري <لا أحمدك> بالحاء المهملة والميم ومعناه: لا أحمدك بترك شيء تحتاج إليه، كما قَالَوا: ليس عَلَى طول الحياة ندم: أي عَلَى فوات طولها.

66 - السابع عَنْ أبي يعلى شداد بن أوس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ: <الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى عَلَى اللَّه!> رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

قَالَ الترمذي وغيره مِنْ العلماء: معنى <دان نفسه> : حاسبها.

67 - الثامن عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه> حديث حسن رواه الترمذي وغيره.

68 - التاسع عَنْ عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ: <لا يسأل الرجل فيم ضرب امرأته> رواه
تصفيق هلا هلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
عضو ادارة والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
عضو ادارة  والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
حنين


عدد الرسائل : 1263
العمر : 35
المهنه : المراقبه Studen10
الهوايه : المراقبه Writin10
البلد : المراقبه 3dflag10
المزاج : المراقبه 110
أوسمة : المراقبه UBd41977
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : 12/12/2007

المراقبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراقبه   المراقبه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 1:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك اخى الصقر الجارح اعزك الله
واكيد ربنا مطلع علينا ولو ادركنا هذا المعنى لامتنعنا على الكثير من المعاصى
ولكن ان النفس لاماره بالسوء الا من رحم ربى
ونسأل الله ان يوفقنا الى خير ما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريح 77
المشرف العام
المشرف العام
الريح 77


عدد الرسائل : 983
المهنه : المراقبه Office10
الهوايه : المراقبه Readin10
أوسمة : المراقبه HdW28629
رقم العضوية : 46
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

المراقبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراقبه   المراقبه Icon_minitimeالأحد نوفمبر 02, 2008 5:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك على هذه المعلومات القيمة بارك الله فيك اخي

نحن خلقنا ليس لنلعب ونلهو وانما خلقنا لعبادة الله مراقبين

على اعمالنا فندرك اننا سنلاقي الله ونسأل امامه

جبهاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




المراقبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراقبه   المراقبه Icon_minitimeالأحد نوفمبر 02, 2008 7:26 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اللاخت حنين
والاخ الريح 77
وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام

المدير العام



عدد الرسائل : 614
المهنه : المراقبه Profes10
الهوايه : المراقبه Writin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

المراقبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراقبه   المراقبه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2008 3:03 am

المراقبه 347435

اخي الصقر الجارح المراقبه 313360

على هذه المعلومات القيمة والمفيدة وسمح لى ان اروى قصة بخصوص هذا الموضوع

حيث يقال بانه كان هناك رجل لديه ثلاث اولاد وكان يميز الصغير منهم عن اخويه

الى ان جاؤا ابنائه وسالوه عن سبب تميزه لاخيهم عليهم وعترضوا على ذلك كونه ظلم

فقال لهم حسنا بالغد سوف اخبركم سبب تميزه عنكم
وفي الصباح اتى اولاده ومن بينهم الصغير فاعطى كل فرد منهم بيضة وقال اذهبو ودفنوها في مكان لا يراكم فيه احد

وفعلا ذهب الثلاثة وما لبس الا ان عاد الكبير ولحقه الاوسط وكل منهم قد دفن البيضة

وجلسوا ينتظرون اخاهم الصغير وبعد وقت طويل عاد حاملا البيضة بيده فبتسموا ساخرين ولكن الوالد قال له يا بني لما لم تدفن البيضة فقال يا ايتاه لم اجد مكان لا يراني فيه احد بحيث ادفنها فيه

فقال له وكيف ذلك فقال الولد لاني كلما ذهبت الى مكان انظر فاجد الله موجود فيه وانت طلبت ان ادنها في مكان لا يراني فيه احد

حينها قام وعانقه الوالد وقال لابنائه لذلك السبب اميزه

وفي الختام المراقبه 387220
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwaralislam.ahlamontada.com
زائر
زائر




المراقبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراقبه   المراقبه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2008 9:44 am

السلام عليكم اخ ادمن
هذه القصه جميله جدا
والف شكرن وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراقبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انوار الاسلام ترحب بكم  :: الدار الاسلامية :: بوابة الاخلاق والآداب الاسلامية-
انتقل الى: