منتديات انوار الاسلام ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لنشر الكلمة الطيبة وجمع القلوب المتنافرة على حب الله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مانستفيده من آيه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
عضو الهيئه الاستشاريه
ومشرف الدار الاسلاميه

عضو الهيئه الاستشاريه ومشرف الدار الاسلاميه
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 492
العمر : 43
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag23
أوسمة : مانستفيده من آيه HdW28629
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 9:21 am



بسمك اللهم وبحمدك

فى هذا الموضوع

نختار آيه أو مجموعة من آيات القرآن

ونتعلم منها دروس

ويحتاج هذا الجانب منا إلى وقفة، بل وقفات لنستخلص منها دروس وعبر يمكن أن تكون بمثابة نظريات وقوانين مرشدة وملهمة في مجالات الحياة شتى .
خاصة وأن تناولها في القرآن يجعلها بمثابة العمل التطبيقي التجريبي الذي يوفر لها رصيداً قد لا يتوافر لغيرها من التجربة والواقعية والمصداقية.
بسم الله الرحمن الرحيم
وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26) قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27) اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)
صدق الله العظيم

هذة الآيات لها ظلال وانعكاسات متعددة الجوانب
في مجالات القيادة و الإدارة وواجب كل فرد فى الدعوة الى الله
الدرس الأول : يقظة قائد

"مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ؟"
"وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ" وهذا يدل على أن القائد لابد وأن يكون يقظاً ومنتبهاً لمن معه،
من التفقد والتعرف عليهم وعلى أحوالهم والإحساس بهم والشعور بمن يغيب
أو يحضر منهم وخاصة أولئك الذين يلونه مباشرة.

الدرس الثاني: العقاب المتدرج على قدر الخطأ:
لا شك أن قضية الثواب والعقاب لها في الإدارة مجال ودور كبير،
ويمارسها المديرون بمذاهب شتى،
فمنهم من يرفع سيف العقاب والردع والتخويف على طول الخط،
ومنهم من يغمده علي طول الخط ، وحار الناس بين هذا وذاك ،
ولكننا نرى في هذه القصة
كيف أن سليمان عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم
قد أخذ بمبدأ العقاب ابتداء باعتباره حافزاً سلبياً،
ولكننا نراه قد تضمن أعلى درجات الموضوعية والعدل والحكمة،
ويبدو ذلك في الآتي:
1- أنه لم يترك الأمر فوضى ،
ليفعل كل فرد ما يحلو له دون حساب أو مساءلة، وعقاب.
2- أنه لم يبدأ في إعلان العقاب المنتظر إلا بعد أن تأكد فعلاً من غياب الهدهد،
وأنه ليس مجرد اختفاء مؤقت عن مستوى رؤيته،
لأنه تبين له أنه فعلاً غائب، أعلن عن العقاب المنتظر له في مثل هذه الأحوال.
3-تراوح العقاب المعلن والمنتظر بين درجات ثلاث :
أشدها وأقصاها ذبحه، وأقلها تعذيبه عذاباً شديداً،
ولا ينجيه من أحدهما إلا أن يكون لديه حجة بينة واضحة ويقينية وغير ملفقة أو مدبرة.
4-ويحمل ذلك في طياته ضرورة ألا يطغي الانفعال على العقل ولا الغضب على العدل.
فكثيراً ما نجد أحدنا حينما يتعرض لمثل هذا الموقف يتوعد بالويل والثبور
وعظائم الأمور فقط دون مراعاة لما قد تكون عليه ظروف الطرف الآخر، وما قد يكون أعذار.
5- كما يشير ذلك التدرج إلى ضرورة أن يكون العقاب على قدر الخطأ:
فإن كان هناك تمرد مثلاً فليكن الذبح،
وإن كان مجرد غياب وناتج عن تكاسل غير مقصود أو سبب غير مقبول فليكن التعذيب الشديد،
ولا شك أن ذلك سوف يختلف باختلاف درجة التعمد والقصد ومدى تكرار الفعل الموجب للعقاب.
6- أن ما سبق يحتاج ولا بد إلى نوع من التحقيق والمحاكمة ،
وإعلان الإدعاء، وسماع الدفاع ،
وإعطاء الفرصة كاملة لكليهما وبشكل عادل ومحايد للوصول إلى البينة التي توضح حقائق الأمور، وإلا كيف يمكن التوصل إلى قرار باختيار العقاب المناسب أو قبول العذر؟
7- سواء كانت هذه المحاكمة بواسطة القائد نفسه ،
أو قد تسند إلى فرد آخر مختص ، أو لجنة مختصة )جنة تأديب (
8- أن ذلك يؤكد على نقطة أخرى مهمة وهي ضرورة وجود ما يسمى بلائحة الجزاءات،
تماماً كما يجب أن يكون هناك نظام كامل وواضح للحوافز.
وأن هذه اللائحة يجب أن تكون واضحة ومعلنة ومفهومة لدى كل من يعمل في المنظمة.
9- الفصل التام بين الشخص والخطأ ،
والتزام الموضوعية التامة في ذلك ،
والتعامل معه على أنه برئ إلى أن يثبت إدانته،
وإعطاءه فرصة تامة لإبداء حججه والدفاع عن نفسه وتوضيح موقفه.
وهذا ما يظهر من موقف الهدهد حين قال لسليمان عليه السلام بعد أن اقترب منه :
"أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ"
ولا يمكن أن يجرؤ على مثل هذا القول،
ولا يقف مثل هذا الموقف شديد القرب من القائد
"فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ"
إلا إذا كان لا يزال يعامل معاملة البريء ،
وينظر إليه من منطلق الفصل بين الشخص والمشكلة التي يمكن أن تنشأ عنه.
ولعل هذه النقطة من أشد نقاط الإدارة والتربية عموماً حساسية ،
وتعرضا للانتهاك ، حيث إننا نرى أن الغالب هو أن يخلط الناس بين الأمرين،

فإذا أخطأ أحد أخذنا منه موقفا ، وأعلنا أنه كذا..... وكذا.....
( إنك مقصر ومخطئ )
والمفروض أن نقول بدلاً من ذلك إن الفعل الذي أتيت به كذا... وكذا....
( هذا الفعل خطأ ولا ينبغي ... ) ،
ولعل ما يؤكد على أهمية الالتزام بذلك ؛
التوجيه الرباني الذي ورد في القرآن لإرشاد الرسول صلي الله عليه وسلم :
" وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215) فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216) " الشعراء
ولم يقل أني برئ منكم.

وهذا مبدأ من المبادئ العظيمة في الإدارة والتربية والتعامل مع الناس عموماً وهو مبدأ الفصل بين الشخص والمشكلة أو الخطأ

الدرس الثالث فن صياغة التقارير والإلقاء والعرض:

لقد أكد الهدهد على أن ما لديه من مبررات يقينية ومؤكدة
ولا تحتمل التأليف أو الظن أو التخمين أو الافتراض،
ولكنها تقوم على الحقائق المجردة.
ولا شك أن لنا وقفة جاء أوانها الآن لنتعلم من الهدهد أحد فنون الإدارة والاتصالات
فيما أصبح يعرف الآن بفن صياغة التقارير ،
والإلقاء والعرض ، عسانا أن نجد فيها من الدروس ما ينفعنا.
وبداية فإن التقرير سواء كان شفهياً أو مكتوباً
ما هو إلا وعاء يحتوي معلومات يقدم إلى مستوى إداري أعلى
للمساعدة على اتخاذ قراراته على بينه ورشد.
والتقرير الجيد له مواصفات عديدة أهمها
أجزاءه المتماسكة والمتكاملة والموجزة والكافية، كلماته الواضحة، والمعبرة ،
والبعد عن الغموض، أو التخمين ، أو الإيجاز المخل ، أو التطويل الممل ، ...إلخ.

وأهم أجزاء التقرير :
مقدمة مشوقة،
وصلب الموضوع،
ثم خاتمة وتوصيات في النهاية.
فماذا عن تقرير الهدهد ، وأين هو من كل هذه المواصفات؟!!
تعالوا ننظر ونتأمل معا .
-1 المقدمة:
لقد تضمن تقرير الهدهد كافة عناصر التقرير الجيد
وأولها وجود مقدمة، مشوقة، ومعبرة عن الموضوع الذي سوف يتناوله،
وذلك حينما قال:
"أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ."
فالتشويق الكامل يأت من قوله "أحطت بما لم تحط به"
فهي تثير في المستمع كل قوى الاستعداد والتحدى لسماع ما سوف يأتي بعد ذلك ؛
ما هذا الشيء الذي يعرفه الهدهد وأحاط به ولا يعرفه سليمان؟!!!
رغم إمكاناته والقوى المسخرة لخدمته؟؟
ليس التشويق فحسب
بل إن هذه المقدمة رغم إيجازها الشديد فقد تضمنت أيضاً صفة أخرى مهمة
من أهم صفات المقدمة الجيدة وهي إعطاء المستمع أو القارئ فكرة عن طبيعة الموضوع،
وذلك حينما قال:
" وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ" فالموضوع يتعلق بسبأ، وما هي سبأ؟
وعليه أن ينتظر بلهفة وشوق للاستماع والتعرف.
ثم إنه قد أبان عن منهجه في هذا التقرير وهل هو قائم على مجرد التكهن،
والتخمين، والسماع أم قائم على التبين واليقين والتحقق العلمي الموثق؟
وذلك حينما قال: " بِنَبَإٍ يَقِينٍ.." فما الذي يمكن أن ينقص هذه المقدمة بعد ذلك رغم هذا الإيجاز الشديد؟ !
-2صلب الموضوع:
ثم أخذ الهدهد في سرد عناصر التقرير التي تمثل صلب الموضوع الأساس،
وهو هنا يحاول إعطاء صورة كاملة ، وشاملة ، وضافية ، وغير منقوصة ،
كما رأى فيما يتعلق بقوم سبأ هؤلاء،
ويمكن لنا أن نتبين أن هذا الصلب قد تضمن عناصر عدة أهمها:
نظام الحكم
القدرة الاقتصادية.
النظام الاجتماعي ووضع المرأة فيه.
النظام الحضاري والصناعي ومدى تقدمه.

العقيدة الدينية ومدى رسوخها في نفوسهم.

"إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ " نظام الحكم، ووضع المرأة الاجتماعي.

" وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ " القدرة الاقتصادية.

" وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ" الوضع الحضاري والصناعي والمهاري.

"وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ " الوضع الديني والعقدي...عبادة الشمس.

"وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ " ..... مدى رسوخ ذلك في نفوسهم.

"فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ " ......
صعوبة تغييرهم وتحويلهم عن هذا الوضع إلا بخطة محكمة ومدروسة تستغرق وقتا وجهدا .

3- التوصيات:

لم يقف الهدهد عند مجرد النقل والسرد، بل إننا نلاحظ تدخل رؤيته وتقييمه للأمور وحكمته،
والتي وصلت مداها بتوصية لسليمان يوجهه فيها لطبيعة القرار الذي يجب اتخاذه في مثل هذا الموقف وهذا يوضح أعلى الدرجات الإيجابية والمسئولية والمشاركة من مقدم التقرير إلى قائده،
وذلك حينما يختم تقريره بقوله:
"أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ(25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)"
وهنا يتوقف سليمان ونتوقف نحن أمام هذا المستوى الراقي من جندي مبادر
لا يكتفي بمجرد تأديته الأوامر ولكن ومن منطلق فهمه
وإيمانه برسالة المنظمة التي يعمل تحت لوائها،
ينطلق ويؤدي ويبدع ويتفاني في إتقان دوره بما ينعكس بأعلى درجات الكفاءة
والفعالية على تحقيق وإنجاز هذه الرسالة.

للموضوع بقيه
7
7
7
7


عدل سابقا من قبل الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر في الأربعاء يونيو 25, 2008 9:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
عضو الهيئه الاستشاريه
ومشرف الدار الاسلاميه

عضو الهيئه الاستشاريه ومشرف الدار الاسلاميه
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 492
العمر : 43
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag23
أوسمة : مانستفيده من آيه HdW28629
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 9:32 am



بسمك اللهم وبحمدك

نستكمل ما نستفيدة من آيه

بعد أن سبق وأستخلصنا ثلاثة دروس واليكم البقيه

الدرس الرابع: لا تبني قراراتك إلا على حقائق:

فماذا كنت ستفعل لو كنت مكان سيدنا سليمان عليه السلام؟
ولماذا تجهد نفسك..فالإجابة موجودة وموثقة في القرآن العظيم
"قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ".
وذلك استناداً على القاعدة الألهيه
بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) الحجرات

وهذا درس عظيم آخر في الإدارة لا يمكن للقائد أن يبني قراراً وخاصة إذا كان من هذا النوع الاستراتيجي إلا عن بينه وحقائق لا تحتمل أي لبس أو تخمين.
فكثيراً ما نرى الخلط بين أمور ثلاثة لدى الكثير من الإداريين
، بل من الناس عموماً وهذه الثلاثة هي:
الحقائق. والافتراضات. والأحكام أو القرارات
فإن ما قاله الهدهد.. لا يزال بالنسبة إلى سليمان مجرد افتراض
قد تحتمل الصواب أو الخطأ
ومن ثم لا يجب أن يبني عليه حكما أو قرارا إلا بعد تحويله إلى حقيقة،
وهذا يحتاج إلا تبين وتأكد ودراسة واختبار لصحة الافتراض من عدمه.
ويجب البعد في ذلك عن العواطف والانفعالات والنواحي الشخصية،
وهذا بالضبط هو ما فعله سليمان عليه السلام مع الهدهد،
أي سوف نتأكد أو نتبين مدى صحة ما تدعيه،
وحينئذ يتم اتخاذ القرار المناسب ليس فقط بشأن الهدهد وعقابه أو ثوابه،
وإنما بشأن القرار الأهم وهو المتعلق بقوم سبأ هؤلاء وما يجب اتخاذه حيالهم،
وهو قرار استراتيجي مهم يتطلب وضع خطة على أعلى مستوى لتحويلهم

الدرس الخامس اصطياد عصفورين بحجر واحد:

لم يكد سيدنا سليمان عليه السلام يسمع من الهدهد حججه
التي لم يسقها فقط كي ينقذ نفسه من عقاب سليمان عليه السلام التي توعده به،
وإنما ليوصل له معنى معيناً أراد توصيله له،
وهذا المعنى هو أن هناك قوماً ليسوا على رسالته ولا يؤمنون بما يؤمن به،
وعليه أن يأخذ بأيديهم ليصبحوا على نفس رسالته.

لم يكد سليمان عليه السلام يسمع ذلك حتى بدأ في العمل دون إضاعة للوقت.

حيث أنصب تفكيره على أمرين:
الأول: التأكد مما ساقه الهدهد من معلومات،

وهل هي فعلاً بمثابة حقائق غير قابلة للجدل أو النقاش أو الاختلاف؟

الثاني: البدء فوراً في رسم خطة عمل على أساس علمي

ومدروس ليسوِّق لهؤلاء القوم فكرته وليبيع لهم بضاعته
وليأخذ بأيديهم في نهاية المطاف إلى الدخول معه في دين الله الذي يؤمن به ويعمل له
ويعيش من أجله.

ونلاحظ أن القائد الفذ سليمان عليه السلام اهتدى لوسيلة تخدم في الغرضين معاً،
وهي أن يرسل الهدهد نفسه برسالة يحملها إلى ملكتهم
ويرقب من بعيد ماذا يفعلون ويرجعون
" قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ "
"اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ "

فكأنه عليه السلام إنما أراد أن يتيقن
من صدق أو كذب الهدهد من خلال هذا الكتاب "الرسالة"
وفي نفس الوقت يتعرف على ردود أفعالهم تجاهها وطريقة وأسلوب تفكيرهم،
ويمهد في نفس الوقت لعملية التغيير التي بدأ التخطيط لها،
وذلك بإحداثه نوع من لفت الانتباه الشديد لهم إلى شيء آخر يجهلونه أقوى منهم،
وأقدر عليهم، فهو يصل إلى ما لا يمكن أن يصل إليه أحد بسهولة،
وهو مخدع الملكة نفسها.

ويخلق لديهم اضطراب
وخلخلة تعتبر بمثابة تمهيد مهم للغاية في إذابة الجمود الشديد الذي سيطر عليهم
فيما يتعلق بأمر عقيدتهم الفاسدة المسيطرة عليهم كما سبق وأوضح الهدهد في تقريره.

الدرس السادس رسالة نوذجيه وعصريه :
وبالفعل حمل الهدهد الرسالة، وأدى مهمته على خير وجه وبإتقان شديد،
دون أن يلحظه أحد، أو يعترض طريقه.

فما تلك الرسالة إذن، وما هو محتواها؟ وما هو تأثيرها؟
" قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) "
الأحرى أن نقف الآن أمام أعظم نموذج لرسالة صاغها سليمان عليه السلام
كما أوردها القرآن الكريم على لسانه.
فالرسائل لها أصول في كتابتها وأجزاء يجب أن تراعيها،
وترتيب لهذه الأجزاء، وهدف يمثل صلب الموضوع يجب أن توصله،
وكل ذلك يجب أن يتحقق مع غاية الإيجاز الذي لا يخل بالمعنى المراد.

• "إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ ":

هكذا كان افتتاح الرسالة أو أعلاها.

وهو هنا يحدد أمراً استقر عليه المختصون في أمر الكتابة الإدارية فيما يتعلق
بالمراسلات والمكاتبات وهو ضرورة أن يكون هناك جزء أعلى يحدد فيه:
- ممن الرسالة؟
- ولمن؟
- والموضوع؟
ثم يذكر المطلوب الأساس بعد ذلك وهو ما تضمنه هذه الإجازة رغم إيجازها.
- فالرسالة من سليمان، بصرف النظر عن مدى علمهم من هو سليمان هذا أو عدم علمهم،
وما مدى قوته يا ترى ؟ وماذا يكون عليه ملكه..؟
- أما لمن؟
فإنه ليس بالضرورة يجب كتابته
حيث ثم إلقاء الكتاب في يد من يراد له قراءتها مباشرة تقريباً.
ومن ثم ليس في الأمر غموض أو ليس لمن توجه إليه، إنما التركيز هو ممن أتت.
- طبيعة الموضوع بإيجاز:
"وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ"

هذا ما يمثل تقدمه عن طبيعة الموضوع الذي تحمله الرسالة.
ولعل هذه الجملة رغم إيجازها تحقق الكثير من الأغراض وهي:
- أولاً: توضح طبيعة الموضوع التي تتناوله الرسالة. -
ثانياً: تمثل خطوة أولى في خلخلة الوضع النفسي لهم.

- ثالثاً: تمثل وضعاً مثيراً أو يدعو إلى التفكير والبحث والدراسة


عن من هو هذا الذي يتحدث سليمان باسمه؟
والذي قال عنه: "الله، الرحمن، الرحيم"، فمن هو وما هو قوته؟
وأين هو مما نعبد نحن؟وأيهما حق؟ وأيهما باطل؟ وأيهما أقوى؟ ....الخ من ذلك الأسئلة.

• صلب الموضوع:
"أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ".

هذا هو نهاية الرسالة وكل ما يتعلق بها تم إيجازه بهذا الشكل المركز جداً
دون إحالة أو إضاءة للوقت في القيل والقال، والمقدمات...
الأول: النهي
"أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ " أي عليهم أن يلزموا حدودهم ولا يعدوا قدرهم،
ويعودوا إلى صوابهم ويلزموا عقلهم ورشدهم،
ويزلوا الآخرين "سليمان عليه السلام"
قدره ويعطونه مكانته التي تعلوهم، ويعرفوا قوته التي لا طاقة لهم بها
والتي يستمد أصلاً من قوة الله الرحمن الرحيم.

الثاني: الأمر
"وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ " فبناءً على ما سبق ليس لكم إلا أن تأتوا إلى مذعنين،
مسلمين، دون قيد أو شرط، أو تأخير.
وكما هو واضح فإن الرسالة رغم شدة إيجازها
إلا أنها تضمنت من الحزم والحسم في كلماتها القليلة ما يجعلها تحقق الهدف
الذي صيغت من أجله، وهو ذلك المتعلق بالتأثير في نفسية الملكة ومن معها.
وهذا ظهر بشكل واضح وجلي في الحوار الذي دار بعد ذلك بين الملكة وقومها
كما أوضحه القرآن في سياق القصة كما جاء في سورة النمل.
ولكننا نقف عند هذا الحد الذي عمق تلك الرسالة النموذج،
ليس فقط في صياغتها من حيث الشكل، وإنما أيضاً في مضمونها وأهدافها ومعانيها.

حيث حقق سليمان عليه السلام بذلك ما كان يرمي إليه كقائد فذ صاحب رؤية ورسالة،
وذو يقظة وعدالة، فظهر له صدق الهدهد ودقه ما ساقه من بيانات وإنها تمثل حقائق لا أوهام أو تخمينات.

كما أنه وفي نفس الوقت- قد تمكن من تنفيذ أول خطوة من خطوات إدارة تغيير هؤلاء القوم لتحويلهم مما هم عليه من الضلال إلى الهدى،
وليضع توصية الهدهد التي ذكرها في نهاية تقريره موضع التطبيق،
ولن ندرك معنى هذه الخطوة ولا مدى تأثيرها في إدارة عملية التغيير عموماً
والتي قام بها سليمان عليه السلام
خصوصاً إلا إذا أوقفنا وقفة
أو وقفات خاصة أمام موضوع التغيير والنماذج
أو السنن التي تحكمه

إلا أن ما نريد أن نختم به تلك الدروس العظيمة عن الهدهد
هو أن ما سبق أن قدمه الهدهد من معلومات تمثل حقائق يقينية في تقريره
وما أوصى به من توصيات لقائده
وما قام وساهم به من عمل وجهد في ضوء توظيف سليمان عليه السلام لطاقاته،
قد ترتب عليه صياغة خطة دقيقة ومحكمة لإدارة عملية تغيير مخططة
ومتعمدة انتهت إلى النجاح الكامل في تحويل هؤلاء القوم بقيادة ملكتهم
من عبادة الشمس إلى عبادة الله الواحد القهار،
وأسلموا مع سليمان لله رب العالمين دون استخدام لأي نوع من أنواع القهر والإجبار
أو القتال
فأي درجة من التناغم والتفاهم
يمكن أن تحدث بين قائد وجنوده
لتحقيق رسالتهم وأهدافهم بكفاءة وفعالية أعلى من ذلك؟
وأي خطة تلك التي وضعها سليمان عليه السلام؟
وكيف يمكن لنا أن نتعلم؟؟
قد يتعجب الكثيرون حينما نتجه إلى أحد الطيور المألوفة التي قد لا نأبه لها، ولا بها،
لنأخذ منها دروساً وعبراً عظيمة في الإدارة،
ونتعلم منها الكثير والكثير مما لو تمعنا فيه لوجدنا
أنه يسبق ما نجده في عصرنا من تقدم في علوم الإدارة.
بطبيعة الدور الذي يجب أن يكون عليه المرؤوس أو الجندي،
من فهم للرسالة، وإيمان بها،
وعمل مخلص دؤوب وجاد في سبيل تحقيقها
بما ينعكس على طبيعة الدور الفردي
وكذلك أهم الصفات والمواصفات التي يجب أن يتحلى بها القائد صاحب الرسالة والرؤية
، من يقظة ودقة وحرص، وعدل في التعامل وفهم للأمور

ثم نستكمل غداً إن شاء الله دروس أخرى
مع رسالة سيدنا سليمان والملكة بلقيس
أنتظرونا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
عضو ادارة والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
عضو ادارة  والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
حنين


عدد الرسائل : 1263
العمر : 35
المهنه : مانستفيده من آيه Studen10
الهوايه : مانستفيده من آيه Writin10
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag10
المزاج : مانستفيده من آيه 110
أوسمة : مانستفيده من آيه UBd41977
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : 12/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 12:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع رائع اخى الاعور باااارك الله فيك وجزاك عنه كل خير
ما شاء الله فى انتظار المزيد والمزيد
اختك حنين

مانستفيده من آيه 675896
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة
مشرفه دار سيده المنزل
مشرفه دار سيده المنزل



عدد الرسائل : 455
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 7:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




والحمد لله رب العالمين ..

اخي الاعور

جزاك الله خير موفق لا حرمك الله الاجر ...


والمؤمن ماليس يعنيه أخي الكريم يطهر قلمه ولسانه منه ، ويعلم أن الايام دول

والمعصوم من عصمه الله سبحانه وتعالى ... وكفى المرء أثم أن يحدث بكل ما سمع وقيل


خاصه في هذه القنوات والشبكات ...

نسأل الله لنا ولكم ولجميع المسلمين السلامة والعافيه وأن يبرأ المسلمين من لساننا وأقلامنا ...اللهم آمين


اللهم أرحمنا أن نتكلف ما لا يعنيننا ..

سدد الله في دروب الخير خطاي وخطاكم

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
عضو الهيئه الاستشاريه
ومشرف الدار الاسلاميه

عضو الهيئه الاستشاريه ومشرف الدار الاسلاميه
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 492
العمر : 43
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag23
أوسمة : مانستفيده من آيه HdW28629
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 12:53 am

بسمك اللهم وبحمدك

أشكرك أختى حنين
على مرورك
و
تشجيعك لى

وأنا فى فى صدد تكلمة الموضوع بأذن الله

كما سأحاول جاهدا بين الفينه والأخرى

أختيار آيه أو مجموعة من الآيات
وأستعراض الدروس والفائدة
بحسب مفهومى وأستطاعتى وظروفى
أرجوا منكم أخوانى المساعدة
والمشاركة فى تفعيل هذا الموضوع
وننال جميعا الفائدة والأجر والثواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
عضو الهيئه الاستشاريه
ومشرف الدار الاسلاميه

عضو الهيئه الاستشاريه ومشرف الدار الاسلاميه
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 492
العمر : 43
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag23
أوسمة : مانستفيده من آيه HdW28629
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 12:57 am

بسمك اللهم وبحمدك

أختى فاطمة اشتقنا لحروفك

غابت عنا طويلا

الحمد لله على سلامتك

والف صحة عافيه

وشفاء قريب

أشكر مروك أختى فاطمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب الجنان
مشرف الدارالدعوية

مشرف الدارالدعوية
طالب الجنان


عدد الرسائل : 422
العمر : 37
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag13
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 9:40 pm

جزاك الله خيرا على الموضوع الجميل حقا
ولكنى استأذنك فى ان تجعل التعليق يكون على أيه واحده أو حتى ولو جزء من ايه
وذلك لعدم الاطاله وهذا ليس ذلك من أجل شىء سوى ان بعض الاحبه الاعضاء من الممكن ان يستطيلوا الموضوع فيتكاسلوا عن القراءه كامله

فاليسير باليسير ان شاء الله يقرأ للنهايه

ثبتكم الله على الفضيله والحكمه ونفع بكم الاسلام
تقبلوا مرورى

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
عضو الهيئه الاستشاريه
ومشرف الدار الاسلاميه

عضو الهيئه الاستشاريه ومشرف الدار الاسلاميه
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 492
العمر : 43
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag23
أوسمة : مانستفيده من آيه HdW28629
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2008 8:50 am

بسمك اللهم وبحمدك

مشكور أخى طالب الجنان على مرورك وتعقيبك على الموضوع

وأشكر تفاعلك أخى فى دار الأنوار فى حين غيابنا جميعا عن الدار

ثم أنه أود فعلا أن أختصر المواضيع وأن أجعلها مقصرة على آيه واحده

لكنك تعرف أن الآيات مترابطه
وأنه مهما تحدثنا عن ما يمكن أن نستفيده من آيه واحده

فلن نوفى حقها لكننا جاهدين نحاول أن نستفيد ما نستطيع ولا نستطيع أن نستفيد

لك منى جزيل الشكر أخى تحياتى الحارة وأشكر مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام

المدير العام



عدد الرسائل : 614
المهنه : مانستفيده من آيه Profes10
الهوايه : مانستفيده من آيه Writin10
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 7:08 am

بسم

عزيزى الاعور

حقيقة موضوع كامل متكامل فيه كثير من المعارف والحكم والعبر

وكيف لا وانت تتحدث عن اضاءات تنبع من الآيات القرانية الكريمة

وفعلا كم نحن بحاجة الى قراءة هذه العبر قراءة متئنية ودقيقة للاستفادة منها في كل جوانب الحياة

كما انى ساكون متشوق لمشاهدة المزيد من الدروس والعبر بمواضيع تالية كما وعدتنا مانستفيده من آيه 789990
مانستفيده من آيه 549357 مانستفيده من آيه 944128
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwaralislam.ahlamontada.com
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
عضو الهيئه الاستشاريه
ومشرف الدار الاسلاميه

عضو الهيئه الاستشاريه ومشرف الدار الاسلاميه
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 492
العمر : 43
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag23
أوسمة : مانستفيده من آيه HdW28629
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 12:22 pm

بسمك اللهم وبحمدك

أخى الأدمن حياك وأشكر حضورك معنا

أخى فى الوقت الحالى أحضر لتكملة الموضوع

وأعذورنا على التأخير والتقصير

إنما بحمد الله خرجت رزقنا الله بالعافيه

وسنستمر بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
عضو ادارة والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
عضو ادارة  والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
حنين


عدد الرسائل : 1263
العمر : 35
المهنه : مانستفيده من آيه Studen10
الهوايه : مانستفيده من آيه Writin10
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag10
المزاج : مانستفيده من آيه 110
أوسمة : مانستفيده من آيه UBd41977
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : 12/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: ومن اعرض عن ذكرى ........   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 7:23 am

بسم
اخى الاعور اسمحلى ان نتشارك جميعا فى هذا المتصفح الرائع
ويكون بميزان حسناتنا جميعاً ان شاء الله

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ,نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أيها الأحبة الكرام , سنقف في هذه الليلة إن شاء الله وقفات مع آيات كريمات عظيمات من قرأها وتدبرها

وتمعن في آياتها وما تحويه من تهديد ووعيد نجا بإذن الله في الدنيا والآخرة في دينه ودنياه .
أتدرون عن أي آية سنتكلم ؟.....عن قول الله تعالى :
(ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا , ونحشره يوم القيامة أعمى , قال رب لم حشرتني أعمى

وقد كنت بصيرا, قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى )
ومن أعرض عن ذكري عن الهدى الذاكر لي والداعي إلى عبادتي .
ومن أعرض عن ذكري عن القرآن فلم يؤمن به ولم يتله ولم يتدبره ولم يتبعه ولم يعمل به ولم يفهمه.
ومن أعرض عن ذكري قال عطاء : عن موعظتي , وقال إبن القيم : هو كتابه الذي أنزله .
"فإن له معيشة ضنكا " أي جزاؤه أن نجعل معيشته ضيقة مشقة ولا يكون ذلك إلا عذابا ,

وفسرت المعيشة الضنك بعذاب القبر وأنه يضيق عليه قبره , ويحصر فيه, ويعذب جزاء
لإعراضه عن ذكر ربه , والصحيح أنها في الدنيا والآخرة , أما في الدنيا ضنكا
, ض:ضيق , ن:نكد , ك:كدر , وأما في الآخرة
"ونحشره يوم القيامة أعمى " أعمى البصر على الصحيح , كما قال تعالى : < ونحشرهم يوم القيامة

على وجوههم عميا وبكما وصما > قال " رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا " يا رب لم صيرت
إلى هذه الحال البشعة ؟
" قال كذلك أتتك آياتنا " أتتك الأدلة و البراهين أتتك الآيات و العلامات أتاك النبي والرسول أتاك الكتاب

" فنسيتها " فأعرضت عنها واستكبرت ,أعرضت ونمت وكسلت وخملت وهجرت ونسيت
" وكذلك اليوم تنسى " تترك في العذاب , والجزاء من جنس العمل , فكما عميت عن ذكر ربك
, وعشيت عنه , ونسيته ونسيت حظك منه, أعمى الله بصرك في الآخرة , فحشرت إلى النار أعمى أصم أبكم ,
وأعرض عنك , ونسيك في العذاب , نعوذ بالله من الخذلان .
فيا أحبابي :
اهتموا بكتاب ربكم , وتعلموا القرآن , وتدبروا معانيه , تدبروا وتأملوا في آيات ربكم قبل أن يأتي يوم

تندموا فيه على التفريط , يوم لا ينفع الندم ,
واسمعوا هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم , عن علي - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها ستكون فتن , قلت : فما المخرج منها يا رسول الله ؟ قال : كتاب ربكم , فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم , وحكم ما بينكم , هو الفصل ليس بالهزل , من تركه من جبار قصمه الله , ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله , وهو حبل الله المتين , وهو الذكر الحكيم , وهو الصراط المستقيم , وهو الذي لا تزيغ به الأهواء , ولا تلتبس به الألسن , ولا تنقضي عجائبه , ولا تشبع منه العلماء , من قال به صدق , ومن عمل به أجر , ومن حكم به عدل , ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم ,
فاحرص أخي الكريم على معرفة هذا الحبل الذي بين الله وبين عباده, الذي من استمسك به سلم ومن ضيعه عطب .
هذا والله تعالى أعلى وأعلم , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , والحمد لله رب العالمين

مانستفيده من آيه 66238
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
عضو الهيئه الاستشاريه
ومشرف الدار الاسلاميه

عضو الهيئه الاستشاريه ومشرف الدار الاسلاميه
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 492
العمر : 43
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag23
أوسمة : مانستفيده من آيه HdW28629
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:00 pm

بسمك اللهم وبحمدك

أهلا ً أختى حنين
نورتى متصفحك بمشاركة رائعه هى كما نعهده منك دائما
نسأل الله أن نكون ممن يسمع القول فيتبع أحسنه
نسأل الله أن نحشر مع الأنبياء والصديقين الصالحين
ويهدى الضآلين منا
اللهم آمين وجميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
عضو الهيئه الاستشاريه
ومشرف الدار الاسلاميه

عضو الهيئه الاستشاريه ومشرف الدار الاسلاميه
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 492
العمر : 43
البلد : مانستفيده من آيه 3dflag23
أوسمة : مانستفيده من آيه HdW28629
رقم العضوية : 17
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مانستفيده من آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مانستفيده من آيه   مانستفيده من آيه Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:24 pm

بسمك اللهم وبحمدك
أخوانى الأعزاء أسمحوا لى أن أكمل ما بدأت فى موضوع دروس نأخذها من آيه وأعذرونى على التأخير
تعلمنا دروس من الهدهد ودروس من سيدنا سليمان
بقى أن نتعلم ممن سبقونا من الأمم أمثال بلقيس ملكة سبأ
[color=red]بسم الله الرحمن الرحيم
قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (32)
قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ (33)
قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34)
وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35)
فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36)
ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ (37)
صدق الله العظيم

1- قالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي
تطبيق مبدأ هام من مبادئ القرآن الكريم " مبدأ الشورى "
قال تعالى " وأمرهم شورى بينهم " 2- مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ
• تأكيد على تطبيق مبدأ الشورى فى جميع الحالات
ما يدل على العلاقه الوثيقه بين الحكومة والشعب
وأحترام رأى الشعب ومدى أهميته بالنسبه للحكومة
وعمل مايشابهه الأستفاء الميدانى لصياغه القرار
3- قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ
ثقه الجهه العسكريه بمقدرتها عدة وعتاد
4- وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ
أهل شده وضرواه وشجاعة فى المعارك
5- وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِين
• إخلاص الشعب للملكة ومعرفته بأن القرار لصناع القرار
والثقه الكامله للحكومه ما يدل على ان الحكومه لم تكن فاسدة
ولم يكن الشعب متضرر منها[/color]** مما سبق يدل على وجود الخير فى هذة المملكة برغم انهم كانوا يعبدون الشمس
فلو كانت غير ذلك
مملكة بقدرتها الأقتصاديه والعسكريه تعثى فى الأرض فساداً
فيقتلون وينهبون ويسفكون الدماء بلا حسيب أو رقيب أو دين يحرم عليهم
لكن العكس تمام هو ما نقابله دل على الخير فى نفوسهم والأدب
والعلاقات الخارجيه للدوله مع احترام جيرانها من الشعوب
*** ويدل كذلك على أن الشعب فى غايه الثقافه والتنظيم والحضارة
بدليل أبداء المشورة وانتظار القرار من صناع القرار
فكلٌ يعرف مكانته فى المجتمع وكذلك دوره وواجبه

6- قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ
هنا الملكه تطلع شعبها بما ستفعله من خلال شر ح عظيم
أولا معرفه العواقب ونتائج التسليم بالأمر
ثانيا عدم استباق الأحداث
ثالثا تحقيق السلام فى المملكة وحقن الدماء
رابعا أولويه الحلول السلميه إن جدت بالنفع
برغم وجود الكفاءات ومقومات القدرة العسكريه من كل الجوانب
خامسا استخدام الحيله الذكيه لتثمين سيدنا سليمان وما جاء به
7- وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ
فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ

هذة حيله من حيل الحرب فمن هذا الذى يتجرأ على مخاطبة المملكة العظيمه
عسكرياً واقتصادياً وحضارياً .... إلا وله شأن عظيم بمعنى ماجاء به أعظم مما لديهم
أو أنه جاهل بما لديهم فكان الأختبار كالتالى هديه فإن كان ملك عادى يفرح بها أو جل غرضه
هو الجزيه فهذا ممن يفسدوا فى الأرض وجب تطهير الأرض منه وإزالة الخطر عن المملكة
ومما سبق من خلال الآيات الكريمة تجسيد عظمة مملكة سبأ من جميع النواحى
1- الملكة العظيمه والقائده المحنكة التى تتصف بجميع الصفات التى تؤهلها لتقود شعب
وتوصل به الى بر الأمان بدليل ما رأينا من خوفها أن يكون سيدنا سليمان من ملوك الدنيا
2- شكل المملكة وتقسيمها الأدارى ( برلمان – صناع القرار – لجنه التفيذ – العامة )
3- القوة العسكريه عدة وعتاداً وجيشاً مغوار
4- الحالة الأقتصاديه الجيده ويتجسد بهديتهم الى سيدنا سليمان لأغرائه من ذهب ومجوهرات
5-العلاقه المتينه بين الملكة وشعبها وإطلاعهم ما يجرى فى السلطة
6- ابداء الشعب بأستعداده لخوض أى معارك تخوضها الملكة
7- حب الوطن ما قامت به الملكة واستعداد الشعب للدفاع عن الوطن هو حبهم لوطنهم
8- ثقة الشعب بقائدهم وابقاء القرار لأصحاب القرار
9- اتخاذ القائد القرار السليم وتجنب الحرب
10- الحيله الذكيه لأختبار غرض سيدنا سليمان
11- حرص الملكه على الأرتقاء بشعبها الى الأمام بستجابتها دعوة سليمان بعد الدارسه

لكم منى أزكى تحيه
وأن شاء الله لنا لقاء آخر مع آيه جديده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مانستفيده من آيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انوار الاسلام ترحب بكم  :: الدار الاسلامية :: بوابة القرآن الكريم-
انتقل الى: