| فتاوى مش عجبانى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
آية الرحمن نور براق
عدد الرسائل : 714 العمر : 39 البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: فتاوى مش عجبانى السبت مايو 31, 2008 6:42 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اخوانى و اخواتى فى حب الله هنا دار النقاش و الحوار حول الموضوعات التى تخص ديننا الاسلامى
اليوم كل واحد بيحب يعمل شيئ بيطلع فتوى و يقول خلاص حلال
عندنا بمصر مفتى الديار المصريه
وافق و حلل تحديد نوع الجنين؟؟؟
هل ذلك مقبول؟ هل من حقنا اختيار نوع الجنين؟ هل نتبع المفتى اللي هو اهل الزكر يعنى و لا لا؟ هل من الصح ان استفتى قلبي بامور الدين ام اتبع اهل الزكر و العلماء؟
انتظر مشاركتكم و تفعلكم معى و لى عوده ان شاء الله | |
|
| |
اياد نور فعال
عدد الرسائل : 119 المهنه : الهوايه : تاريخ التسجيل : 13/05/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الأحد يونيو 01, 2008 6:04 am | |
| اختي العزيزه هذا الموضوع فعلا يراد من جميع اعضاء النتدا ان يقفوا عنده ففي هذه الايام تظر علينا بين الحين والاخر فتاوى لا نعلم منها شي ولا نعلم اهي صحيحه ام يراد بها باطل ام تشويه للشيخ المفتي ولا احدا من علمائنا الاجلاء يقول لنا ماذا نتبع من هذه الفتاوه فكيف السبيل اما عن موضوع الارحام فان الله عز وجل هوه الذي يقر في الارحام ما يشاء ولا اعلم الى حد الان انه تم تغيير خلق كان كان ذكر او انثى اللهم اقبضنا اليك غير مفتونيين | |
|
| |
آية الرحمن نور براق
عدد الرسائل : 714 العمر : 39 البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الأحد يونيو 01, 2008 6:21 am | |
| اهلا بيك اخى اياد فى دار النقاش الاسلامى بس حقيقى ان حابه اعرف هل من حقى عندما يقول اهل الزكر فتوى و مش مقتنعه انا بيها هل من حقى عدم تنفيذها و لا المفروض اانا ناخذ بكلام العلماء و هم من يحملوا الاثم لانهم هم الراعون بارك الله فيك اخى لمرورك الطيب فى انتظار راى باقى الاعضاء معنا دمتم فى طاعه العدل | |
|
| |
الغبريني مشرف الدار السياسية
عدد الرسائل : 605 العمر : 47 المزاج : ثائر بهدوء المهنه : الهوايه : البلد : المزاج : رقم العضوية : 66 تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الأحد يونيو 01, 2008 12:46 pm | |
| بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله والسلام عليكم ورحمة الله موضوع هام جدا اخت آية ككل مواضيعك بارك الله فيك وزادك علما وفهما وخلقا وتقوى.. وهو موضوع شائك خاض فيه القدامى والمحدثون.. والاجماع المنطقي في ذلك تطبيق الآية الكريمة : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون فهذه الآية تشترط عدم العلم لسؤال أهل العلم.. فإذا تأكد المسلم من صحة علمه وكفايته.. أقول : علمه وليس رأيه.. اذا تأكد من علمه لا يجوز له أن بعدل عن موقفه إلى موقف مخالف يرى فيه نقصا أو شبهة بل يطبق ما عرفه، ويحاول ما أمكنه نشر موقفه وتوضيحه والدفاع عنه.. إلا أن يجد الحال غير مناسب وهو معنى قولي : ما أمكنه.. وقد يجوز له التعرف على مواقف الآخرين لكنه لا ينبغي له أن يتبعهم فيها بل يتمسك بموقفه المبني على تأكده من صحة علمه.. أما إذا نقص علمه أو انعدم فلا بد أن يسأل من هو أعلم منه.. ولا بأس والله أعلم من أن يسأل أكثر من عالم في المسألة الواحدة.. فإذا أفتى شيخ الأزهر بجواز اختيار الجنين، فعلينا أن نسأل العلماء الآخرين في نفس المسألأة وما أكثرهم.. نسأل الشيخ القرضاوي حفظه الله.. نسأل الشيخ عبد الله المصلح رعاه الله.. نسأل الدكتور عمر عبد الكافي أعزه الله.. ونسأل غيرهم وهم كثيرون والحمد لله ووسائل الاتصال متوفرة فلا عذر لنا في التقاعس عن السؤال في هذا المجال.. لكن إذا كان المرء يعيش في منطقة منعزلة مثل حالتي ولم يكن له من الوسائل ما يتصل به بعيدا.. فلا بأس بأن يأخذ بفتاوى الشيوخ والأئمة المحليين وإن كانوا محدودي المعرفة والعلم والتكوين والكفاءة.. فالله لا يكلف نفسا إلا وسعها.. وفي كل الأحوال على المرء أن يحتاط ولا يفتي لنفسه ولا لغيره إن كان محدود العلم.. أقول كل هذا على سبيل النصح وحسبما لدي من معلومات متواضعة.. فأنا لا أفتي ولا أدعو إلى أي شيء ولا ألزم أحدا بكلامي.. فأنا لست مؤهلا للفتوى ولا للدعوة إلا الله إلا في حدود محيطي الذي لا يتعدى أسرتي وبعض معارفي.. ورحم الله من عرف قدر نفسه فألزمها به.. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم والله أعلم والله ولي التوفيق | |
|
| |
آية الرحمن نور براق
عدد الرسائل : 714 العمر : 39 البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الأحد يونيو 01, 2008 2:04 pm | |
| اهلا باخى و استاذى الفاضل الغبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرينى اولا اشكرك على رايك بما تحمل فيه من تواضع و لكن اخى انا لى مغزى من هذا الموضوع و هو هل يجوز لى قول (لا انا مش مقتنعه بالفتوى دى) انا برايى اخى استفتاء القلب قبل اى شيئ مهم و لست اقصد ان اهمش رجال العلم و العلماء حاشا لله اقلهم علما يفوقنى بمراحل حقيقى اصبحت ظاهره غريبه جدااااااااااااااااااا كل يوم فتاوى تحليل اشياء و افعال حللوا بالازهر ارتداء البنطلون للمراه على ان يكون فضفاض من المعروف ان البنطلون لبس الرجل و هذا يعد تشبه بالرجال و غيرهاااااا من افتاءات لا اقتنع بيه السؤال الان هل انا اعلم بالشرع من ذوى العلم اخوانى المشكله كبيره جدااااااااااااااااااا و لا زم تتناقش باسلوب اوسع و اشمل تسلم اخى الغبرينى لمرورك الذى سرنى فى انتظار باقى الاعضاء للنقاش | |
|
| |
الغبريني مشرف الدار السياسية
عدد الرسائل : 605 العمر : 47 المزاج : ثائر بهدوء المهنه : الهوايه : البلد : المزاج : رقم العضوية : 66 تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الأحد يونيو 01, 2008 2:33 pm | |
| اسمحي لي أختي آية بالعودة لمناقشتك في فكرة الاقتناع. في الحقيقة انا لا احب النقاش وما بالك بالجدال.. ولكن عندما أرى في نفسي القدرة على تقديم فائدة لا أتأخر ولهذا هنا أقول أن الاقتناع القلبي لا يكفي وكذلك العقلي.. أما المطلوب حقا فهو الاقتناع العلمي المشفوع بحجج علمية نقلية أو عقلية. فلا يجوز في رأيي وحسب معلوماتي المتواضعة أن يقول أحد أنه غير مقتنع بفتوى إلا إذا كانت معه حجج حقيقية واضحة.. وإلا أصبح الاقتناع نوعا من اتباع الهوى.. يمكن أن أناقشك شخصيا في مسألة تحليل البنطلون وقد أستطيع إقناعك بحجج نقلية وعقلية لولا أن المجال لا يتسع.. فلا شك أن هناك قواعد فقهية ونصوص نقلية اعتمد عليها المفتي بجوازه وقد تكون تلك النصوص والقواعد خافية عنا.. التعمق في الدين والفقه والقرآن والحديث ضروري جدا للحكم على الفتوى بأنها مقنعة أو غير مقنعة أما اتباع الرأي المجرد والهوى فلا يجوز ولا ينفع لادراك الحكم الشرعي.. وفي النهاية هنا علي التنبيه إلى أمر آخر من الضروري جدا اعتماده واعتباره وهو التخصص.. فلا يمكن أن يكون كل المسلمين متخصصين في الفتوى والفقه.. ولا يمكن لكل المفتين أن يفتوا في كل المسائل التي تعرض عليهم.. ولهذا هناك دائما دار للإفتاء تضم خيرة النخبة من العلماء المتخصصين كل في مجاله.. ثم هناك مسألة الخبرة في العمل الديني أو الدعوي أو التدريس أو القضاء.. فأين نحن كما أشرت من هؤلاء الجهابذة ؟ ولهذا الاقتناع الوحيد الجائز في نظري هو المبني على العلم والفراسة الإيمانية أي البصيرة.. ولا يتمتع بها الا القليل رغم اللم الكثير الذين يمكن أن نجده في أحدهم.. وأخيرا هناك قضية تعدد الفتوى في مسألة واحدة حسب احوال المستفتي او السائل.. فقد يفتى بجواز البنطلون لشخص او جماعة نظرا لاحوالهم الشخصية او البيئية او هما معا.. وقد يفتى في نفس المسألة لقوم آخرين أو فرد بالحرمة تبعا لأحوالهم المختلفة عن الاول.. أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والله أعلم والله ولي التوفيق | |
|
| |
الامل الحلو نور براق
عدد الرسائل : 589 العمر : 52 البلد : أوسمة : تاريخ التسجيل : 28/12/2007
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 7:03 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا بك اية الرحمن فى موضوع جديد من مواضيعك القيمه ولنبدأ قال رسول الله صلىى الله عليه وسلم( 0000 استفت قلبك ولو افتوك، ولو افتوك) وهنا يخاطب رسولنا صاحب القلب النقى الشفاف اذى تعلق بحب الله و رضاه القلب المطمئن الذى يعلم تمام العلم ان الله هو الوحيد لذى يتحكم بمجرايات الامور وقال صلى الله عليه وسلم( لاخاب من استخار ولا ندم من استشار) والاستخاره فى امور الحياه التى تحيط بنا اى ليست فى الفرائض ولا اساسيات العقيده يعنى ما ينفعش واحده تقول انا هصلى صلاة استخاره ان كنت البس الحجاب و لا وده على سبيل المثال اى ان الطاعه ليست فيها استخاره اختى الحبيبه كى لا ابعد كثيرا عن موضوعك اختلف العلماء والمفسرين والفقهاء قديما وحديثا والحمد لله الذى جعلهم يتفقون فى الاصول فكان ذلك لنا نعمه وجعل اختلافهم فى الفروع فكان ذلك لنا رحمه اختى الحبيبه عندما كان للعلماء من اصحاب المذاهب الاربعه رأيهم المدعم بالادله والحجج والبراهين فى الامور الفقيه واحتار الناس ايا من هذه الاراء يأخذوا بها كان هناك حل جميل جدا توصلوا اليه الا وهو رأى جمهور العلماء وعليه اختى الحبيبه يجب علينا الا نأخذ الفتوى دون ان نتأكد من صحتها بمسائلة جمهور العلماء واذا لم يتوفر لدينا ذلك فلنأخذ بالقياس ان نبحث عن حاله مماثله واقصد بالتماثل هنا التماثل الكامل ونرى ماذا حكم فيها الرسول صلى اله عليه وسلم او الصحابه او علماء السلف او علماء العصر ولن اقول لك كما قال شيخ الازهر خليها فى رقبة عالم وعيش سالم لا لان هذا يناقض حديث الرسول ( 0استفت قلبك ولو افتوك000) اما بالنسبه لحكاية البنطلون الناس كلها عارفه لبس البنت الشرعى شكله ايه وصفاته ايه ومش محتاجين فتوى ولا غيره لكن لما صاحب الفتوى شاف اللى شافه من الجنس والاسترتش والبرموده وووالخ قال ماشى نخليهم يلبسوا البنطلون بس نخليه واسع هههههههه يعنى فتوى تفصيل وما اكثر الذين يحيكون الفتاوى هذه الايام حبيبتى لبس البنطلون ليس حرام على الاطلاق الحرام هوان تلبسه المرأه قاصده به اثارة الفتن بين الرجال مثل اى لبس اخر اى ا الحرام ان تخرج به من بيتها وهو ظاهر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( اذا خرجت المرأه من بيتها استشرفها الشيطان فخير النساء المتسرولات) اى يجب ان تلبس المرأه البطلون تحت ملابسها الفضفاضه وبعدين يا بنتى مين اللى بياخد بفتوى مفتين الديار المصريه هذه الايام انت ماتعرفيش ان اى مفتى بيقول قال الله وقال الرسول ما بيقعدش فى دار الافتاء وكان اخرهم فضيلة الشيخ الجليل (نصر فريد واصل) رحمه الله فى الدنيا والاخره يا حبيبة قلبى كل المفتين دلوقتى من اول احمد الطيب لحد عمك على الموجود دلوقتى كلهم مفتين مستوردين اخدوا الدكتوراه بتاعتهم من فرنسا يعنى فتواهم كلها على احدث موضه باريسيه هههههههههههه ربنا يرحمنا برحمته | |
|
| |
حنين عضو ادارة والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
عدد الرسائل : 1263 العمر : 35 المهنه : الهوايه : البلد : المزاج : أوسمة : رقم العضوية : 6 تاريخ التسجيل : 12/12/2007
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 7:52 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم مشكوره أيه على الموضوع المميز كالعاده بارك الله فيكى على الطرح الطيب وفعلا ده واقع فى حياتنا وبنعيشه وما اكثر الفتاوى هذه الايام وفتاوى والله عجيبه انا مع اختى الحبيبه الامل الحلو فى كل ما تقوله بارك الله فيها واستفتى قلبك ولو افتوك الناس جميعاً بارك الله فيكم جميعاً اختكم حنين | |
|
| |
آية الرحمن نور براق
عدد الرسائل : 714 العمر : 39 البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 9:45 am | |
| اخى الغبرينى تسلم لتواصل مره اخرى فلا يجوز في رأيي وحسب معلوماتي المتواضعة أن يقول أحد أنه غير مقتنع بفتوى إلا إذا كانت معه حجج حقيقية واضحة.. وإلا أصبح الاقتناع نوعا من اتباع الهوى.. اخى الفاضل انى اخالفك هنا من حقى طبعا الا اقتنع بفتوى انا مسلمه و لى عقل و المفروض ان اللي بيفتى ده بشر قابل للخطا يمكن أن أناقشك شخصيا في مسألة تحليل البنطلون وقد أستطيع إقناعك بحجج نقلية وعقلية لولا أن المجال لا يتسع.. فلا شك أن هناك قواعد فقهية ونصوص نقلية اعتمد عليها المفتي بجوازه وقد تكون تلك النصوص والقواعد خافية عنا اخى الغبرينى الحلال بين و الحرام بين و المصحف و السنه كاملين و الكمال لله وحده لى اخى قد زكر الله لنا عز وجل الزى الاسلامى للمراه مالى انا بالمفتى اذا قال حلال بس انا ليا عقل و ليا عقيده هو حر برايه و انا عند الحساب ربى هيسالنى هقوله اصل المفتى قال!!!!!!! ولهذا هناك دائما دار للإفتاء تضم خيرة النخبة من العلماء المتخصصين كل في مجاله.. ثم هناك مسألة الخبرة في العمل الديني أو الدعوي أو التدريس أو القضاء مش شرط اخى بكل مهنه فى الصالح و الطالح بمصر مثلا اصبح من اكتر الناس فسوقا و قله عدل و رحمه هم الامن و القضاء التدريس ماعد مدرس بيشرح ليفيد طالب كلها اشياء انتهت الا نوادر الله يعافيهم يا رب فقد يفتى بجواز البنطلون لشخص او جماعة نظرا لاحوالهم الشخصية او البيئية او هما معا.. وقد يفتى في نفس المسألة لقوم آخرين أو فرد بالحرمة تبعا لأحوالهم المختلفة عن الاول اخى الدين مفيش فى ظروف و لا احوال بنت فرنسيه حلقت راسها لان مجتمعها بيرفض الحجاب ايام الرسول و الصحاب المجتمع كان اغلبه يشربون الخمور و يبيحون الحرام ولاكن المسلم و الصحابى له قواعد ان صار عليها هو مسلم و ان لم بسير علها فهو معتنق الاسلام اسما فقط بارك الله فيك اخى لمرورك الطيب | |
|
| |
آية الرحمن نور براق
عدد الرسائل : 714 العمر : 39 البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 9:50 am | |
| حبيبتى و اختى الامل الحلو تسلمى لما قلتى انا مقتنعه بكلامك جداااااااااا و نسال الله ان يجرجنا منها على خير اللهم امين دمتم فى حفظ الجبار | |
|
| |
آية الرحمن نور براق
عدد الرسائل : 714 العمر : 39 البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 9:53 am | |
| بارك الله فيكى حنونتى الجميله دائما متواصله معنا بالخير ان شاء الله و نسال الله عز وجل ان ينير لنا قلوبنا و عقولنا و يبصرنا بما هو خير وصواب دمتم على طاعه الكريم | |
|
| |
بسام الحديثى مشرف الدار الاسرية والاجتماعية
عدد الرسائل : 454 تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 11:29 am | |
| السلام عليكم مشكوره ايه الرحمان على فتح النقاش على الموضوع والحقيقه مش عارف هيه مواضيعك مختاره بشكل جيد ام انك تنقليها بشكل يدعو للمشاركه , اعتقد انه ليس كل الفتاوى التى تظهر هى صحيحه ويجب اتباعها انما يجب التحقيق والتقصى عن الفتاوى التى تثير اللغط من حولها ومنها هذا الموضوع حيت اعتقد انه من الخطا الكبير تحيد النسل ةتحديد الجنين ونوعيته لانه هبه من الله وليس من حقنا ان نقررها . تقبلى تحياتى بسام الحديثى | |
|
| |
آية الرحمن نور براق
عدد الرسائل : 714 العمر : 39 البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 2:51 pm | |
| اهلا بيك اخى بسام ههههههههههههه الله يخليك و الله بس مش بنقل الا الحاجات اللي فيها نقل حديث او سيره صحابى او مثل ذلك لاكن الموضوعات التى تدعو للنقاش دى من افكارى و اللي خلانى اطرح الموضوع ده هو الموضوع اللي كنت حطيته فى الطرائف من فتره و هو قصه الراجل اللي حامل فى 6 شهور و لقيت الصراحه الناس بتضحك بس هى فعلا كارثه اننا نغير فى نوع الجنين و نحدده و عمليات التحويل من ذكر لانثى و العكس كل ده عبث و المصيبه انه من ائمه و افاضل و علماء فكان لازم نطرح السؤال هل اى فتوى لازم نعمل بيها و ننفذها؟ اسفه اخى للاطاله و عموما تسلم لمرورك دمتم فى طاعه الجبار | |
|
| |
momazad نور خلاب
عدد الرسائل : 342 العمر : 96 العمل/الترفيه : باحث في الاقتصاد الاسلامي المزاج : خنقه المهنه : الهوايه : البلد : المزاج : أوسمة : تاريخ التسجيل : 13/12/2007
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 2:58 pm | |
| اختي آية الرحمن
اشكر علي طرحك الطيب النقي والذي ينبع عن
قلب طاهر مثل قلبك
اختي آية
أنا لن اطيل كثيرا في هذا الموضوع الشائك
وساتكلم بشكل مختصر قدر الامكان
اختي آيه
احب أن ابين أن كل فتوى بتكون لها دلائل واشياء كثيرة قامت عليها مثل هذه الفتاوي
وهي نتاج بحث وتفكر من العالم الذي اعطي او قال بها
اذ لابد ان ارجع لاهل الاختصاص
كما قال اخويا الحبيب الغبريني
واري هل هذه الفتوى صالحه ام لا
وهنا فعلا كثير من العلماء
والذي من الممكن ان آخذ منهم الفتوى
واحنا دايما فعلا محتاجين لاهل الذكر
فقط ليساعدونا لفهم امور ديننا
وبالتالي اخوتي اذا اخطأ العالم فلا يجوز ان امسك له زلته
واضخمها وافجرها وتسير شائكة
ونحن نعلم أن الخوض في سير العلماء كبيرة من الكبائر
اذ انهم هم حماة الدين
ولا يجوز مطلقا الخوض فيهم مهما تعاظمت اخطائهم
ولكن ننظر الي فتواهم ونبحثها ونرى هل هي موافقه للشرع أم مخالفه له ؟
ام انه لا يوجد في الشرع ما يمكننا من معرفة مثل هذه الامور
فلابد لنا قبل ان نحكم علي الفتوى نري غايتها وصحتها
لانها نتاج بحث وجهد وعمل كبير من العالم
وهذا لا يعني انني اخذ برأي هذا العالم
لان الحلال بين والحرام بين
وبينهما متشابهات يعلمها كثير من الناس
ومن اتقي الشبها ت فقد برئ لدينه وعرضه او كما قال
هنا ننظر للامر ونري ما فيه من محاسن وما فيه مساوئ وبعدها نحكم عليها والحكم بيننا هو الشرع
فاذا كنت متاكد من عدم صحة هذه الفتوى من خلال بحثي وتقصي الامر
فلا يجوز لك الاخذ بها حتي ولو افتي بها العالم
ولا اقول هذا العالم افتي بكذا وانا اخذ به وهو يتحمل طياته
لا يجوز ذلك
اذا علمت بحرمانية الامر فلايجوز الاخذ بهذه الفتوى ونضرب بها عرض الحائط
انا موضوع استفتي قلبك
فيجب ان ننظر الي ما هية هذه القلوب
فنحن جميعا نعلم ان هناك قلوب مريضه ةهي كثيرة تاخذ يا يحلو لها من الدين وتترك الامور الاخري
وكأن الدين أصبح قشر ولباب
اذ لابد عندما استفتي قلبي يكون عندي العلم الذي يأهلني لذلك
وبالتالي يكون عندي المقدرة للحكم علي الامور
وبالنسبه لقضية الحجاب والبنطال وايضا نوعية الجنين
فكلها امور خلافيه بين العلماء ولكن انا هنا اخذ الحكم الذي يجمع عليه علماء الامة
وكما قلت الحلال بين والحرام بيين
ولكم ان تختاروا ولكن اختيار تحت مظلة الشرع الحنيف
وفي النهاية
اشكركم علي هذا الموضوع الشيق فعلا
ولي عودة ان شاء الله تعالى
| |
|
| |
الغبريني مشرف الدار السياسية
عدد الرسائل : 605 العمر : 47 المزاج : ثائر بهدوء المهنه : الهوايه : البلد : المزاج : رقم العضوية : 66 تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 3:34 pm | |
|
بسم الله والحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله
اخوتي واخواتي
لن أرد عليكم بالتفصيل لأن المنحى الذي
أخذه النقاش لا يلائمني
فلو تتبعت كلامكم واجاباتكم وكل كتاباتكم
باسلوبكم هذا ما كفتني عشرة منتديات كاملة
لأعط كل ذي حق حقه..
فاعذروني لا استطيع مجاراتكم ليس افتقارا للحجج
والمعلومات ولكن تجنبا للاحراج
فانا افضل مداراتكم على محاججتكم ومجادلتكم..
ولذلك اترككم لتصلوا الى الحقيقة بانفسكم
لتقتنعوا بها.. ورحم الله من قال :
دعوا الشباب ينعم بحريته.. دعوه يجرب فتنفعه تجاربه..
أما الوعظ والارشاد فكثير في الكتب السماوية..
لذلك ليس لي ما أعظكم به سوى أن اقول لكم :
ان هذه المرحلة التي تمرون بها مررت بها قبل نحو
عشرين سنة.. ولم ادرك خطئي بكل ما كنت اعتقده الا بعد
ان قرات مئات الكتب والدوريات لعلماء اجلاء من الاقدمين
والمتاخرين.. وسمعت مئات الدروس والمحاضرات..
وتحدثت وتناقشت مع مئات الناس من شتى الفئات..
وانقل لكم هذه التجربة من اجل فقط ان اوضح لكم ان
الانسان مهما امتلك من عقل راجح وقلب نقي وبصيرة ثاقبة
لا يستطيع ان يدرك كل شيء على حقيقته.. يكفي ان اذكركم
ان الشيطان يقعد لنا في الصراط المستقيم فتجد الواحد منا
يؤمن بشيء ويعتقد جازما انه على حق وهو على ضلال..
والعياذ بالله.. هذه الكلمة قلتها لنفسي قبل ان اقولها لكم
ولا ازال اقولها لنفسي دائما.. لأنني اعلم ان الحلال بين والحرام بين
ولكن اعلم ايضا ان بينهما مشتبهات.. فاذا كنت استطيع
التمييز بين الحلال والحرام بنفسي فانا لا استطيع معرفة المشتبه الا
بمساعدة من هو اكثر مني علما وخبرة.. وكم سمعت من الناس
من يفتي وهو لا يستطيع حتى التمييز بين الحلال والحرام وما بالك
بالمشتبه.. وهذه هي آفة هذا الدين.. ان يتصدى للفتوى والدعوة كل
من يعرف حديثا او آية او يحفظ كلمة او قاعدة في الفقه..
هذا الذي اوردنا المهالك.. هذا الذي انجب الارهاب الذي
اهلك الحرث والنسل.. فاتقوا الله في انفسكم
على الاقل.. ولا يليق بي ان اقول اكثر.. وليكن آخر
كلامي : رحم الله من عرف قدر نفسه والزمها به.. ورحم
الله من استفتى ربه ورسوله قبل ان يستفتي قلبه..
فان القلوب تصدا وتضل وتموت..
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم
والله اعلم والله ولي التوفيق
| |
|
| |
آية الرحمن نور براق
عدد الرسائل : 714 العمر : 39 البلد : تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: فتاوى مش عجبانى الإثنين يونيو 02, 2008 4:49 pm | |
| اخى الفاضل الغبرينى اشعر من بين سطورك بالمضايقه من كلماتى و تعليقى و لكن اخى انا اتنقش معك بكل حريه لكى نصل الى الصواب و ليس تشكيك بكلامك او قدراتك لان بجد الموضوع ده معصبنى جدا كل يوم فتوى اسود من اللي قبلها و الناس بتفرح اصل المفتى قال اصل المفتى عاد و احنا اخى فين ديننا فين عقلنا ده و الله قصدى و حقيقى لا اقصد الاساءه لحد و حضرتك على راسى طبعا و انا بعتبر انى اقل الناس علما فيكم و حقيقى بتعلم منكم و لكنى كنت بقول رايى و بدافع عنه و لما علقت على حضرتك كان كل قصدى ان حضرتك ترد يمكن اتعلم جديد و ليس لمجرد الجدال تسلم اخى لمرورك دمتم على طاعه العفو | |
|
| |
| فتاوى مش عجبانى | |
|