منتدى لنشر الكلمة الطيبة وجمع القلوب المتنافرة على حب الله
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وجدته بعد ثلاثين عاما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمو عبد الله

avatar

عدد الرسائل : 21
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: وجدته بعد ثلاثين عاما   الجمعة يوليو 11, 2008 1:09 am


بسم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وجدته بعد ثلاثين عاما

فاصل


يومها كنت طالبا ادرس في العاصمة بغداد

اسكن في سكن الطلبة مع زملائي الشباب كنا ننتظر يوم الجمعة لنذهب إلى جامع البنية لنسمع خطبته ويوم الاثنين والخميس لحضور محاضراته التي لا يمل منها سامع ننهل من علمه الذي كان لا يبخل به علينا

كان ذلك على مدى عامين ( في 1975 و1976 ) في جامع البنية ببغداد

انه الشيخ محمود غريب جزاه الله خيرا عن كل حرف نفعنا به

عدت لمدينتي ولم اعرف ما حصل ولم نكن نجد شيخنا الفاضل عندما كنا نذهب للعاصمة

كنت أتذكره وأتذكر حديثه في كل مناسبة وفي كل خطبة من خطب الجمعة

مضت ثلاثون سنة لم اسمع خبرا مفيدا عنه واليوم حاولت أن ابحث عنه في مواقع الانترنيت لعلي أجد مقالة أو خطبة تذكرني به



فعلا

وجدته في مقابلة ووجدت صورته التي أعادت ذاكرتي وكأني اسمع صوته .... وأقرا العبارات وكأني اسمعها منه كما كان يتكلم معنا بأسلوبه وفصاحته المعهودة



أحببت أن تشاركوني و تقرؤها معي



فاصل





فاصل سبحان


لقاء مع الشيخ محمود غريب

حوار مع فضيلة الداعية الإسلامي الكبير الشيخ محمود غريب حفظه الله حاوره : الشيخ محمود ألفلاحي



بغداد.TV : بداية نرحب بفضيلة الشيخ الجليل محمود غريب حفظه الله ونقول اهلا وسهلا بك في ديارك التي خدمت فيها دين الله تعالى – بغداد – !

الشيخ محمود غريب : الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ، ثم اما بعد ، سلام على أهل العراق في رخائه ومحنته ، وعلى كل تلميذ من تلاميذ القران يوم ولد ، ويوم يموت، ويوم يبعث حيا .اعرف ان في كل بلد اوفياء يزينون شعوبهم ، اما انه يخلق الله شعبا كاملا على خلق الوفاء شعبا كاملا مليئا بالكرم فهذا ما يخضع لقانون الندرة في الاخلاق



بغداد.TV : من هو الشيخ محمود غريب ؟ (الاسم الكامل واللقب ، المواليد ، زواجك ، اولادك)

الشيخ محمود غريب : الاسم : محمود محمد غريب ، مواليد 12-11-1940م ، زوج لامرأة رحلت الى ربها واثرت جواره الكريم في 28-3-2001م وقد اكرمني الله منها بمصطفى وتيسير – والحمد لله –



بغداد.TV : حدثنا شيخنا الكريم عن مسيرتك الدراسية والعلمية ؟

الشيخ محمود غريب : كنت صانعا للمفاتيح متفرغا لهذا العمل 17 سنة ، درست خلال هذه المدة بالازهر الشريف حتى اتممت الدراسات العليا وانا اعمل صانعا للمفاتيح . وقد جعلني اتحمل الجمع بين مشفة العمل في الصنعة والدراسة حبي للدعوة الى الله.وكنت اؤمن ان الدعوة لا بد ان تكون على علم ((قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة)) يوسف-والله سبحانه امرنا ان نأمر بالمعروف ولم يبين لنا ما هو المعروف وان نعمل الخير ((لتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف)) ال عمران - ولم يبين لنا الخير ، تركنا لنجتهد فالله يريد عقولا تعمل لتتسع الدعوة لكل ما يستجد من مشاكل الامم ذات الحضارات التي تدخل في الاسلام.لا بد ان تكون الدعوة على علم ، حتى يعرف الداعي اراء المذاهب في ما هو المكنر الذي ينهى الناس عنه ، فعلماؤنا قالوا : المسألة ان دخلت في باب الخلافات المذهبية خرجت من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . من هنا كان لا بد للداعية ان يدرس حتى نخدم الاسلام على علم

بغداد.TV : كيف بدأت حياتك العلمية واتجاهك الخطابي البارع وانت الاول في دورتك في الخطابة على مصر ؟

الشيخ محمود غريب : اهم اساتذتي عبد العال احمد عبد العال ، والامام محمد ابو زهرة ، والامام محمد الغزالي ، والشيخ محمد عبد الله مصطفى ناجي والشيخ منصور عويس – رضي الله عنهم اجمعين –ولم استطع ان اعطي تلاميذي ما اعطاه لي اساتذتي .حياتي في الدعوة بدأت في 17-3-1957 وكنت طالبا بالثانية اعدادي بمعهد الزقازيق الديني .وحصلت بفضل الله على اولوية الازهر الشريف للخطابة في 24-4-1966 على مستوى المعاهد الازهرية والبحوث الاسلامية وعلى شباب 73 دولة اسلامية يدرسون في مصر .

بغداد.TV : ابرز العلماء الذين تأثرت بهم في الخطابة وفي الدعوة في مصر والعراق؟

الشيخ محمود غريب : ابرز العلماء الذين تأثرت بهم في الخطابة الشيخ خلف السيد وكيل الازهر الشريف كان يسمح لي ان اشاركه الندوات وانا صانع مفاتيح وطالب بالقسم الاعدادي.ثم الاستاذ الامام محمد الغزالي الذي رشحني للعمل في العراق واصر في اختياري لهذا العمل الكبير -رضي الله عنه- وقصة هذا الامر بينه وبين الرجل الكريم الحاج عبد الوهاب محمود جاسم البنية حفظه الله .

بغداد.TV : هل لك ان تحدثنا عن اللقاء او الحفل الذي جمع بينك وبين الشيخ كشك والشيخ محمد الغزالي وانك عبرت عن الاول كالعطر الذي يملا المكان في حديثه وعن الثاني كالمسك الذي يبقى في المكان طويلا؟

الشيخ محمود غريب : الشيخ عبد الحميد كشك داعي حاول الكثير ان يسد فراغه فلم يستطع ، لون لم يتكرر .. اما الامام محمد الغزالي كان ينحت من الطين وينفخ فيه فيصبح طائرا بإذن الله ، هذا فيما يكتبه ويقوله .

بغداد.TV : تكلم لنا عن حياتك في مصر بشيء من التفصيل ؟

الشيخ محمود غريب : كنت في مصر موجها دينيا لشباب جامعة القاهرة ، وشباب جامعة احمد عرابي بالشرقية



. وتنوّع عقول الشباب من طب الى زراعة وحقوق ان اعرض الموضوع الواحد في كل كلية بما يتفق مع دراسة الطلاب بها .وفي يوم الجمعة اخطب الجمعة لطلاب المدينة الجامعية لجامعة القاهرة ولنماذج من كل كلية .

بغداد.TV : كيف تم اختيارك لجامع البنية من بين خطباء مصر وهم مَن هم ابداعا وصدقا ؟ وهل كان اختيارك صدفة ؟ او عن قناعة واختيار علمي ؟

الشيخ محمود غريب : اختارني الله على يد الشيخ الامام محمد الغزالي كما ذكرت

بغداد.TV : ما هو شعورك بعد ان تم عقد عملك في بغداد وانت لم تراها ؟ وهل كان يراودك شيء للعمل الدعوي في بغداد ؟

الشيخ محمود غريب : يعلم الله اني رأيت العراق وجامع بنية – كما هو- في المنام وقال لي لماذا تخاف ؟ انت هنا ستخدم 12 مسلم فسألته : هل يوجد في العراق مطاعم ((فول مدمس وفلافل)) قال لي : يوجد ((كبّة)) عرضت الرؤيا على احد شيوخي فقال : فول وفلافل و12 الف مسلم سافر يا محمود ، فهي رحلة واسعة في الدعوة ضيقة في الدنيا ، ولكن اقسم بالله انها كانت دنيا ودين – والحمد لله -



بغداد.TV : جامع البنية كان منطلق عملك الدعوي فهل تسلمت العمل فيه منذ دخولك بغداد ام انك تجولت في مساجدها وخطبت على منابرها اولا ؟

الشيخ محمود غريب : دخلت بغداد في 24-4-1974 وفتحنا جامع البنية 29-5-1974 وفي هذا الشهر كلفني استاذي الدكتور محمد السيد ندا استاذي بالدراسات العليا بكلية اصول الدين وكان يخطب الجمعة بالشيخ عبد القادر الجيلاني كلفني بخطبة الجمعة بالشيخ الجيلاني رضي الله عنه .



بغداد.TV : ما مدى اهمية درس الاثنين والخميس وما هي المناهج التي تذكرها ؟

الشيخ محمود غريب : درس الاثنين كان تفسيرا موضعيا للقران الكريم لان القران يجمع كل الطوئف في العراق وكان الاستاذ محمد المهدي الخالص رئيس جمعية التوحيد يقول لتلاميذه احضروا درس الاثنين اما صلام الجمعة فموعدكم معي .ودرس الخميس للنساء ، سلام على تلميذات القران لقد بدأ بخمس من الاخوات ويوم خرجت كان جامع بنية وحده يسع الف امرأة .لقد ارسل لي المرحوم الشيخ عبد الرحمن السنجري ان النساء في مسجده غلبن الرجال ((بالموصل)) فقلت له اكتب لافتة على مسجدك ((للنساء فقط)) ونحن نسميك بالامام النَسائي .ويحسن هنا ان اؤكد ضرورة وجود النساء في المسجد فمن يربي اولادنا على العمل الاسلامي الحركي اذا لم تربيه امه المؤمنة الفاهمة لدينها .ان احدى تلميذات القران حدثتني هذا الاسبوع عن فخرها باستشهاد ولدها في بطولات الفلوجة واعتقل اخيها وابنتها الكبيرة وقدمت زرجها في سجن ابو غريب، سلام على تلميذات القران ، وسلام على اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما فهي ام المجاهدات الصابرات.

بغداد.TV : من تذكر من الرجال في تلك الفترة ؟

الشيخ محمود غريب : اشهد بالله ان رجلا واحد مثل رشيد عبد الرزاق الهجو يزن في حياتي كل رجال الدنيا ، والله اعلم بما قدم لي يوم ان خطط لهروبي ولكن الله رزقني ان اعتصم به ، واستغني بالله ، واعيش امدح ذكرى هذا الرجل العظيم
سبع من السنوات الخضر بينكم زرعتها وأبا الغيث ينهمر



وبقية من الرجال لا يتكرر مثلهم في دنيا الناس ، ورحم الله اخي احمد مهدي الحلي الذي جند نفسه في خدمتي .والشاب الشيخ محمود علي الفلاحي الذي كان خلف كل نجاح لي في الدعوة ، جاءني في الايام الاولى من وجودي ببغداد وقال لي : ((هل اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا)) قلت له : ((انك لن تستطيع معي صبرا)) قال : ((ستجدني ان شاء الله صابرا لا اعصي لك امرا)) وكان كما وعد .حفظ الله تلاميذ القران الدكتور فؤاد خليل العاني الذي سمعني في اخر درس القيته في 23-11-1981 عن قوله تعالى ((ان المتقين في جنات وعيون اخذين ما اتاهم ربهم انهم كانوا قبل ذلك محسنين . كانوا قليلا )) ووقفت على قوله تعالى ((كانوا قليلا)) فوقف الطالب فؤاد في انفعال شديد : من اين اتيت بهذا الوقف العظيم ؟ فقلت له من كتاب ((زاد المسيرة في علم التفسير)).وفي العراق من فضل استطاع الشباب الجاد ان يحافظ على اكثر من الف شريط عندما وضعوها في صندوق كبير ووضعوها في حديقة ببيت الرجل العظيم عبد الحميد ابو الخير العاني المحامي حتى مضت المحنة وعادت كلمة الله الى الشعب الوفي شعب العراق العظيم .

بغداد.TV : كيف تعاملت معك الدولة آنذاك خاصة مع قوة انتشار الدعوة ؟

الشيخ محمود غريب : بعد افتتاح جامع بنية باسبوعين فزعت احدى الصحف ونشرت مقالا تحذر من جامع البنية وتجمع الشباب فيه فخدمتني هذه الجريدة اعلاميا خدمة كبيرة.

بغداد.TV : تحدث لنا عن دورات القران الكريم في جامع البنية في العطلة الصيفية ؟

الشيخ محمود غريب : دورات تحفيظ القران الكريم كانت دارا امنة للشباب المسلم الذي يريد خدمة القران، كانوا يخلعون ملابسهم ونغسل مدرسة التربية الاسلامية في المنصور ولو اردنا عمالا للنظافة لجاءنا الكثير ، ولكن الشباب الجامعي يريد خدمة الاسلام .انها فرحة العمل الاسلامي وحماس الشباب لخدمة الاسلام الذين يملكون طاقات لا غنى للامة عنها .

بغداد.TV : للشيخ محمد غريب علاقات طيبة مع الاخوة الشيعة وكنت تحظر الاحتفالات وتلقي الكلمات ، حدثنا عن هذه العلاقات ؟

الشيخ محمود غريب : الشيعة طاقات ايمانية سخية ، لو صادفوا اساتذة يحسنون قيادتهم للخير ، قيادات تعمل لله ، وهم كثيرون وعلى حكماء السنة ان يعملوا بما اتفقوا عليه ، وكل فرقة باسم الدين خيانة ، ولقد توحدت هذه الامة في الارض يوم وحدت ربها في السماء.

بغداد.TV : ما مدى كرم اهل في القرى والمحافظات معكم ؟

الشيخ محمود غريب : كرم اهل القرى او مبالغتهم في الكرم كانت تجذب الجموع للعمل الاسلامي في القرى والعلماء يقولون : يسقط الطير عندما ينثر الحب ، وكان لنا في كل قرية بيت اهله يحبون من هاجر اليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا.

بغداد.TV : ما مدى تأثير كتبك (حتى لا نخطئ فهم القران وسورة الواقعة) وغيرها ، وما مدى تأثيرها على الشباب خاصة ؟

الشيخ محمود غريب : الحمد لله وصلت سلسلة يا ولدي لعدد من الرسائل اسأل الله ان ينفع به ، هذه عقيدتك يا ولدي ، هذا نبيك يا ولدي ، كتاب الله يا ولدي ، شريعة الله يا ولدي.وسلسلة التفسير الموضوعي صدر منها : سور الواقعة ومنهجها في العقائد ، حتى لا نخطى فهم القران ، سلم اخلاق النبوة ، تعدد الزوجات ، الطلاق تحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم .وكتب اخرى تنتظر النور .

بغداد.TV : هل لك ان تصف لنا شعورك بعد سقوط النظام في بغداد والدمار الذي حل بها ؟

الشيخ محمود غريب : اقول دائما : امريكا تعرف من تصطاد وماذا تفعل بصيدها ، ان العراق رأس النعامة. ان النعامة تصل الى ستين كيلو من اللحم ، ورأسها نصف كيلو ، ولكن رأسها يتبصر العدو على بعد طويل ، فتحذّر الحيوانات ، فهي انذار مبكر .فجاء الثعلب واشترى رأس النعامة من الكلاب. أخذ رأس النعامة وترك لهم الجسد الكبير ينعمون به فاصبحت الغابة بدون (جهاز انذار).

بغداد.TV : اين استقر الشيخ محمود غريب الان وما هو عمله الان ؟

الشيخ محمود غريب : عملي الان بمركز السلطان قابوس للثقافة الاسلامية واعيش على ذكريات الحب والكرم ورحلات الدعوة وتلاميذ الدورات واصوت التليفون كل اسبوع مع طول ايام الفراق .

بغداد.TV : كلمة اخيرة ودعاء نسمعه منك لاهل العراق ؟

الشيخ محمود غريب : سلامي على اهل العراق وسلامي على تلاميذ القران ، ونحن على العهد نرعى الوداد .

بغداد.TV : اخيرا .. نرجو من شيخنا الكريم ان يكتب مذكراته في مصر والعراق ويتعرض لذلك بشيء من التفصيل لان هذا التاريخ ربما لا يستطيع ان يحيط به الا من عاشه ، فنتمنى ان نسمع باكمال المذكرات بأقرب وقت .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




صورة جامع البنيّة الذي كان الشيخ محمود غريب إماما وخطيبا فيه

ورده





جزاك الله يا شيخنا خير الجزاء لما أفدتنا به من علم ومن فكر ومن تفسير لآيات الله الكريمة



كم أتمنى لو احضر لك محاضرة أو اسمع لك خطبة كما كنا في بغداد



جمعنا الله وإياك حول حوض الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنين
عضو ادارة والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
عضو ادارة  والمسؤولة الاعلامية للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 1263
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
البلد :
المزاج :
أوسمة :
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : 12/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: وجدته بعد ثلاثين عاما   الإثنين يوليو 21, 2008 5:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك عمو عبد الله وجزاك الله الجنه
وبارك الله فى هذا الشيخ يبده انه اثر فيك الكثير
اعزك الله وايانا يارب
ابنتك حنين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وجدته بعد ثلاثين عاما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انوار الاسلام ترحب بكم  :: الدار التاريخية :: بوابة شخصيات لها تاريخ-
انتقل الى: