منتدى لنشر الكلمة الطيبة وجمع القلوب المتنافرة على حب الله
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحب فى الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوهم
مشرف التصاميم والجرافيك ومشرف المكتبه الالكترونيه

مشرف التصاميم والجرافيك ومشرف المكتبه الالكترونيه
avatar

عدد الرسائل : 1273
العمر : 28
العمل/الترفيه : مختصه بالجنون والفنون
المزاج : هادئه
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الحب فى الاسلام   الخميس مايو 15, 2008 8:16 pm







هناك كثيرا منا يعتقد انكلمه الحب كلمه محرمه عندما ننطق بها ننطق على استحياء نخاف من ان يسمعنا احد ونحننتحدث عن هذا الاحساس الطاهر الذى يمتلك النفس ويدفعها لما فى صالحه الا ان هذاالمفهوم خاطئ فديننا الاسلامى قائم على الحب وبالحب ونرى الدليل على ذلك فى كثير منالايات القرانيه والاحاديث الشريفهالتى تناولت علاقه خاصه مميزه تجمعبين العبد وربه..
اولا: الحب كما ورد فى القران الكريم
وردت كلمه الحب ومشتقاتها فى القران الكريم 84 مره، ؛ جاءت هذه الآياتُمخبرةً عن حُبِّ الله لعباده ،وحُبِّهم إياه

قال عز من قائل : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْدُونِاللَّهِ أَنْدَاداًيُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواأَشَدُّحُبّاً لِلَّه…) (البقرة/165)

قالالله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِفَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍيُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍعَلَىالْكَافِرِين)(المائدة/54 )
قال تعالى: (قل إن كان آباؤكم وأبناؤكموإخوانكموأزواجكموعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحبإليكممن الله ورسولهوجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهديالقومالفاسقين) [التوبة: 24[.

وقال تعالى : (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَاللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)(آلعمران/31)

إن هذهالآيةالاخيرة تدل علىصدق محبة العبد لربه، إذ لا يتم له ذلك بمجرد دعوة قلبه أولسانهفكم من أناس يدعونمحبة الله بقلوبهم وألسنتهم: وأحوالهم تكذب دعواهم، فعلامةحبالعبد لربه وحب اللهلعبده طاعة رسول الله .

والقرآن والسنةمملوآن بذكر منيحبه اللهسبحانه من عباده المؤمنين وذكر ما يحبه من أعمالهم وأقوالهم وأخلاقهم .

فالإحسان إلى الخلقسبب المحبة قال تعالى: ( والله يحب المحسنين ) .

والصبر طريقالمحبةأيضاً: ( واللهيحب الصابرين ).
ومحبة اللهللمقاتلين في سبيلهايضا حيث قال سبحانه : (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيلهصفاكأنهم بنيان مرصوص) الصف 4 .
والتقوىكذلكفإن الله يحب المتقين حيث قالتعالى: (( إلا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكمفاستقيموا لهم إناللهيحب المتقين )) (التوبة: 7 ) .

وقال تعالى في محبته للمقسطين : ( لاينهاكم الله عن الذينلم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهموتقسطوا إليهم إن الله يحبالمقسطين)
وحبهللتوابين والمتطهرين والمطهرينوالمتوكلين والمقسطينحيث قال سبحانه وتعالى : (إن الله يحب التوابينويحبالمتطهرين .. ) ( والله يحب المطَّهَّرين ..) (إن الله يحب المتوكلين..) (إناللهيحب المقسطين ) ...
وأشار اللهسبحانه وتعالى في حبه لموسى عليه السلام حيث قال : ( ان اقذفيه في التابوت فاقذفيهفي اليم فليلقه اليم بالساحل ياخذه عدو لي وعدو له والقيت عليك محبة مني ولتصنع علىعيني ) سورة طه آية 39

وبالجملة فإن طريق محبة الله طاعة أوامره واجتنابنواهيهبصدقوإخلاص.


ثانيا : الحب في السنة النبويةالشريفة

1 وعن ابن عباس رضياللهعنهما أن رسول اللهصلى الله عيه وسلم قال: "إن لله جلساء يومالقيامة عن يمينالعرش - وكلتا يدي الله يمين - على منابر من نور, وجوههم من نور, ليسوا بأنبياءولاشهداء ولا صديقين". قيل يا رسول الله من هم؟. قال: "هم المتحابون بجلال اللهتباركوتعالى". رواهالطبراني ورجاله وثقوا.
2- وعن أبي سعيدالخدري رضوان اللهعليهقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن المتحابين في الله تعالىلترىغرفهم في الجنةكالكوكب الطالع الشرقي أو الغربي. فيقال من هؤلاء؟ فيقال: هؤلاءالمتحابون في اللهعز وجل". رواه أحمد برجال الصحيح ( انظر مجمع الزوائد)
3- روى الشيخان وغيرهما عنأبي هريرة رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليهوسلمقال: "إن الله إذا أحب عبدادعا جبريل. فقال: إني أحب فلانا فأحبه قال: فيحبهجبريل, ثم يوضع له القبول في الأرض. وإذا أبغض عبدادعا جبريل عليه السلام, فيقول: إني أبغضفلانا فأبغضه. قال: فيبغضه جبريل, ثم ينادي في أهل السماء إن اللهيبغضفلانا فأبغضوه, ثميوضع له البغضاء في الأرض".

4- فعن أبي الدرداء رضوانالله عليه يرفعه, قال: "مامن رجلين تحابا في الله بظهر الغيب إلا كان أحبهماإلىالله أشدهما حبالصاحبه". رواه الطبرانيفي الأوسط ورجاله رجال الصحيح, غير المعافىبن سليمان وهو ثقة.
5- وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى اللهعليهوسلم قال: "من أحب رجلا لله فقدأحبه الله. فدخلا جميعا الجنة, وكان الذي أحب للهأرفع منزلة, ألحق الذي أحبهلله".رواه الطبرانيوالبزار بنحوه بإسناد حسن.

6- عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلمقال: "حقتمحبتيللمتحابين في, حقتمحبتي للمتواصين في, حقت محبتي للمتبادلين في. المتحابون فيعلىمنابر من نور, يغبطهمبمكانتهم النبيون والصديقون والشهداء". رواه الإمام أحمد وابنحبان و الحاكم والقضاعي.

وفي رواية : "حقت محبتي للذين يتناصرون منأجلي, وحقت محبتي للذينيتصادقون من أجلي". رواه الطبراني في الثلاتة وأحمد بنحوهورجالأحمدثقات.

"المتحابون لجلالي في ظل عرشي يوم لاظل إلاظلي". رواهالإمامأحمد والطبرانيوإسنادهما جيد عن العرباض بن سارية عن رسول الله صلى الله عليهوسلمعن ربه تباركوتعالى .
7- عن معاذ رضي الله عنهقال : سمعت رسول الله صلىالله عليه و سلم يقول : "قال الله تبارك و تعالى : وجبت محبتي للمتحابينفيّ ، والمتجالسين فيّو المتزاورين ، و المتباذلين فيّ " (رواه مالك و غيره )

8- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلىاللهعليه و سلم : " مامن عبد أحبّ عبدا لله إلا أكرمه الله عز وجل " ( أخرجه أحمدبسندجيّد )
9- عن أبيهريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنّ الله تعالى يقول يوم القيامة : أينالمتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلّهم فيظلّي يوم لا ظلّ إلاّ ظلّي ( رواه مسلم )

10- قال عليهالصلاة و السلام : " منأحبّأن يجد طعم الإيمانفليحبّ المرء لا يحبه إلا لله ( رواه الحاكم و قال : صحيحالإسناد و لم يخرجاه و أقرّه الذهبي )








ابنة فلسطـــــــــــــــــــــــــــ الوهم ـــــــــــــــين



الجريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــح





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوهم
مشرف التصاميم والجرافيك ومشرف المكتبه الالكترونيه

مشرف التصاميم والجرافيك ومشرف المكتبه الالكترونيه
avatar

عدد الرسائل : 1273
العمر : 28
العمل/الترفيه : مختصه بالجنون والفنون
المزاج : هادئه
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحب فى الاسلام   الخميس مايو 15, 2008 8:20 pm







تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابع

11- عن أبي هريرة رضي اللهعنهقال : قال رسول اللهصلى الله عليه و سلم : " من سرّه أن يجد حلاوة الإيمان، فليحبّالمرء لا يحبه إلا لله" ( رواه أحمد و الحاكم و صححهالذهبي)



12-عنأنسرضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ثلاث من كنّ فيه وجدحلاوة الإيمان : أن يكون الله و رسوله أحبّ إليه مماسواهما ، و أن يحبّ المرء لايحبه إلا لله ، و أن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه ، كمايكره أنيلقى في النار" (متفقعليه)


13- عن أبيأمامة رضي الله عنه قال : قال رسولالله صلى الله عليه و سلم : " من أحبّ لله ، و أبغض لله ، و أعطى لله ، و منع لله،فقد استكمل الإيمان" ( رواه أبوداود بسند حسن )14



- 14- عنأبي مالك الأشعري قال : " كنت عند النبي صلى الله عليهو سلم فنزلت عليه هذه الآية :" يا أيها الذين آمنوالا تسألوا عن أشياء إن تبد لكمتسؤكم" (المائدة 101) قال : فنحن نسأله إذ قال : 3 إنّ لله عبادا ليسوابأنبياء ولا شهداء ،يغبطهم النبيون و الشهداء بقربهم و مقعدهم من الله يوم القيامة ،قال : و في ناحية القومأعرابي فجثا على ركبتيه و رمى بيديه ، ثم قال : حدثنا يارسولالله عنهم من هم ؟قال : فرأيت في وجه النبي صلىالله عليه و سلم البِشر ،فقالالنبي صلى اللهعليه و سلم : " هم عباد من عباد الله من بلدان شتى ، و قبائل شتىمنشعوب القبائل لم تكنبينهم أرحام يتواصلون بها ، و لا دنيا يتباذلون بها ،يتحابونبروح الله ،يجعل الله وجوههم نورا و يجعل لهم منابر من لؤلؤ قدام الناس ، ولايفزعون ، و يخافالناس و لا يخافون " ( رواه أحمد و الحاكم و صححه الذهب


15-- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:جاء رجل إلى رسول الله صلى اللهعليهوسلم فقال: يا رسولالله ،كيف تقول في رجل أحبّ قوما ولم يلحق بهم ؟ قال : "المرءمع من أحبّ" ( الصحيحان )

-16وعن عليرضي اللهعنه مرفوعا:" لا يحب رجل قوما إلا حشرمعهم" ( الطبراني فيالصغير )

17- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يؤمن أحدكم حتىيحبّ لأخيه ما يحبّلنفسه " ( رواه الشيخان )


18- عن أنس بنمالك قال : مررجل بالنبيصلى الله عليه و سلم و عنده ناس ، فقال رجل ممن عنده: إني لأحب هذا لله، فقال النبي صلى الله عليه و سلم :"أعلمته؟" قال : لا، قال : " قم إليه فأعلمه " فقام إليه فأعلمه ، فقال : أحبّك الذي أحببتني له ثم قال ، ثم رجع فسأله النبيصلىالله عليه و سلم فأخبرهبما قال فقال النبي صلى الله عليه و سلم :"أنت مع منأحببت، و لك ما احتسبت " ( رواه أحمد و الحاكمو صححه الذهبي )


19- عن المقداد بنمعدى كرب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" إذاأحب الرجل أخاه فليخبرهأنه يحبه" ( رواه أبوداود والترمذي وقال حديث حسن )



20 - جاء في صحيح البخاري عنأبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال إنالله تعالى، قال : ( من عادى لي وليـًا فقدآذنته بالحرب ، وما تقرّب إليَّ عبدي بشيء أحبَّإليَّ مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليَّبالنوافل حتى أحبه ، فإذاأحببته كنتُ سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطشُبها ، ورجلهالتي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه ، وإن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عنشيءأنا فاعله ترددي عنقبض نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته )

21- وفي حديث أنس – أيضاً – قال: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول: ( لا يؤمنأحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين) [البخاري (1/9)[


22- في حديث عبدالله بن هشام، رضي الله عنه، قال: كنا مع النبي صلى اللهعليه وسلم، وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب، فقال له عمر: يا رسول الله لأنت أحب إلي منكل شيء، إلا نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا والذي نفسيبيده حتى أكونأحب إليكمن نفسك)) فقال عمر: والله لأنت أحب إلى من نفسي، فقال له النبي صلىاللهعليه وسلم: ((الآنيا عمر)) [البخاري (7/218)[


23 يقول رسول الله صلىاللهعليه وسلم : " لا يؤمنأحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما " .

24 وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف يوضح أسباب حبِّ الناسلهحيثقال "أحبُّ الناس إلىالله أنفعهم للناس، وأحبُّ الأعمال إلى الله سرور تدخلهعلى مسلم، أو تكشف عنه كربةً، أو تقضي عنه ديناً أوتطرد عنه جوعاً، ولئن أمشي معأخ لي في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهراً، في مسجدالمدينة، ومن كفغضبه سترالله عورته، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رجاءيومالقيامة، ومن مشى معأخيه في حاجة حتى يثبتها له ثبت الله قدمه يوم تزولالأقدام" المعجمالصغير"


. 25- قال صلىالله عليه وسلم : ( مثلالمؤمنين في توادهم ،وتراحمهم ، وتعاطفهم ،مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسدبالسهروالحمى ) رواه مسلم .


26- عن سهل بنسعد الساعدي قال: جاء رجل إلى النبيفقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناسفقال: ((ازهدفيالدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس)) [رواه ابن ماجة وغيره،والحديث صحيح].






ابنة فلسطـــــــــــــــــــــــــــ الوهم ـــــــــــــــين



الجريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــح







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوهم
مشرف التصاميم والجرافيك ومشرف المكتبه الالكترونيه

مشرف التصاميم والجرافيك ومشرف المكتبه الالكترونيه
avatar

عدد الرسائل : 1273
العمر : 28
العمل/الترفيه : مختصه بالجنون والفنون
المزاج : هادئه
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحب فى الاسلام   الخميس مايو 15, 2008 8:25 pm







تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابع




27عن البراءبن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيالانصار : « لا يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤمِنٌ ، وَلايُبْغِضُهُمْ إِلاَّ مُنَافِقٌ ،مَنْ أَحَبَّهُمْ أحبَّه اللَّهُ ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُاللَّه » متفقٌعليه .






28- وعن عائشةَرضي اللَّهُ عنها ، أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُعَلَيْهِ وسَلَّم ، بعَثَ رَجُلاً عَلَى سرِيَّةٍ ،فَكَانَ يَقْرأُ لأَصْحابِهِ فيصلاتِهِمْ ، فَيخْتِمُ بــ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } فَلَمَّارَجَعُوا ،ذَكَروا ذلكَلرسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فقال : « سَلُوهُلأِيِّ شَيءٍيَصْنَعُ ذلكَ ؟ » فَسَأَلوه ، فَقَالَ : لأنَّهَا صِفَةُالرَّحْمَنِ، فَأَنَاأُحِبُّ أَنْ أَقْرَأَ بِهَا، فقال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُعَلَيْهِوسَلَّم : « أَخْبِرُوهُ أَنَّ اللَّه تعالى يُحبُّهُ » متفقٌعليه






29- روىالطبراني في الأوسطمن حديث عائشة قالت : « جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلمفقال يا رسول الله إنك لأحب إلي من نفسي وإنك لأحبإلي من ولدي وإني لأكون في البيتفأذكرك فما أصبر حتى آتي فأنظر إليك وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذادخلت الجنةرفعت معالنبيين وإني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا أراك ، فلم يرد عليه النبيصلىالله عليه وسلم فأنزلالله { ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم اللهعليهم ... }






30- روى مسلم منحديث أبي هريرة رضي الله عنه ((أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرسل الله له على مدرجته ملكا ً ..... فقال إنالله قد أحبك كماأحببته فيه)) .
35- عن ابن عباسرضي الله عنه مرفوعا ً: ((أوثق عرى الإيمانالموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض فيالله )) رواه الطبرانيوحسنه الأرناؤط






31- جاءفيالحديث القدسي قول المولى سبحانه وتعالى : " مازال عبدي يتقرب إلىّ بالنوافلحتىأحبه ، فإذا أحببتهكنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التىيبطشبها ، ورجله التىيبطشبها ، ولئن سألنىلأعطينه ، ولئن استعاذنى لأعيذنه " رواهالبخاري.
32- قال صلى الله عليه وسلم : (( من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء اللهكرهالله لقاءه قلنا :يارسول الله ! كلنا يكره الموت ؟ قال :ليس ذلك كراهية الموت،ولكن المؤمن إذا حضر جاءهالبشير من الله ، فليس شيء أحب إليه من أن يكون قد لقيالله فأحب الله لقاءه ، وإن الفاجر أو الكافر إذا حضرجاءه ماهو صائر إليه من الشر، أو ما يلقى من الشر ، فكره لقاء الله ، فكره اللهلقاءه )) صحيح التغريببسندٍ صحيح






33- قالصلى الله عليه وسلم : قال الله تبارك وتعالى : (( إذا أحب عبدي لقائي أحببتلقاءه،وإذا كره لقائيكرهت لقاءه )) صحيح علىشرط الشيخين
34- قالصلى الله عليه وسلم : (( إن رجلا زار أخا له في قرية ، فأرصد الله تعالىعلىمدرجته ملكا ، فلماأتى عليه الملك قال : أين تريد ؟ قال : أزور أخا لي فيهذهالقرية ، قال : هلعليك من نعمة [تربها] ؟ قال : لا ، إلا أني أحببته في الله ،قال: فإني رسول الله إليك أنالله عز وجل قد أحبك كما أحببته له )) صحيح على شرطمسلم
35- قال صلىالله عليه وسلم : (( مامن رجلين تحابا في الله بظهر الغيب؛ إلا كان أحبهماإلى الله أشدهما حباًلصاحبه )) السلسلةالصحيح ورجاله ثقات






36- قال صلى الله عليه وسلم : (( ما تحاب رجلان في الله إلا كان أحبهما إلى الله عزوجلأشدهما حبالصاحبه )) السلسلةالصحيحة بسندٍ صحيح
37- قال صلى الله عليه وسلم : (( إذاأحب أحدكم أخاه في الله فليبين له ، فإنه خيرفيالألفة ، و أبقى فيالمودة )) السلسلة الصحيحة بسندٍ حسن






38- قال صلى الله عليه وسلم : (( أحب عباد الله إلى اللهأحسنهم خلقا )) السلسلةالصحيحة بسندٍ جيد
39- قال صلى الله عليه وسلم : (( ما أحب عبد عبدا لله إلا أكرمه الله عزوجل )) السلسلة الصحيحةبسندٍ جيد
40- قالصلى الله عليه وسلم : (( منسره أن يحب الله و رسوله فليقرأ في " المصحف" )) السلسلة الصحيحة بسندٍحسن
هذا هوالحب كما وضحته الايات والاحاديث الشريفه لا الذى نسمعه فى الاغانى ولافلام التىاكتسبنها من الثقافات الغربيه شوهت هذا المعنى الطاهر ودنسته بقصر هذه الكلمه علىعلاقه بين رجل وامراه
فمن منا عرف هذا الحب؟؟؟؟؟؟؟






منقوووول للفائده










ابنة فلسطـــــــــــــــــــــــــــ الوهم ـــــــــــــــين



الجريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــح





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحب فى الاسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انوار الاسلام ترحب بكم  :: الدار الاسلامية :: بوابة الاخلاق والآداب الاسلامية-
انتقل الى: